تقرير مصغّر حول فيلم john doe vigilante

 john doe vigilante ..

 

فيلم يستحق المشاهدة حقا ..
فيلم " القصاص من مجهول الهوية " هو من الافلام التي تجعلك تتساءل حقا ، يضعك في موضع صعب و يجعلك تتخبط في الكثير من التساؤلات ..
التصوير كان مميزا ، القصة كانت محبوكة بشكل ذكي جدا ،التمثيل مميز ، و على الرغم من ان كل الممثلين غير معروفين الا انهم أدوا أدوارهم ببراعة كما اعتمد الفيلم على اسلوب الحوار في معظمه ، ذلك لأن طبيعة الفيلم تجعل من الحوار أساسا للحكاية ..

تتمحور القصة حول أمرين مهمين ، هما فساد القضاء و مدى تأثير الاعلام على الرأي العام ..
و تدور احداث الفيلم حول جون دو القاتل ، الذي يقتل و يقتص من ضحاياه الذين يكونون دائما إما قتلة لم يتوبوا ، أو مغتصبون فلتوا من العدالة ، او اشخاصا أفسدوا حياة عائلات بعمليات الاختطاف و القتل .. كل هؤلاء خارج اسوار السجون ، يرتكبون الجرائم و يفسدون المجتمع و يرهبونه ، بينما لم تتحرك العدالة لردعهم ، فقام جون دو بذلك بالنيابة عنهم .
تبدأ مشاهد الفيلم بمشهد اللقاء بين صحفي تحقيقات الجرائم " كنّ " و القاتل مجهول الهوية " جون دو " ، حيث يكتب تنويه ان جون دو عشية التصريح بالحكم من طرف هيئة المحلفين طلب هذا الطلب الخاص ..
يتساءل كن لماذا اختاره ، لكن تبقى احداث الفيلم بين حوارات كن و جون دو و تحقيقات كن ، في ان كان جون دو يقوم بالقتل من أجل المتعة أو انه لديه أسبابه .. و يتضح بعد بعض الدقائق ان جون دو ساعد ضحاياه بعمليات القتل تلك .
تبقى الاحداث تسير بنا بين الماضي و الحاضر ، بين اختيار جون دو المجرمين و قتلهم و بين تحقيقات كن حول الموضوع برمته .
حيث يظهر لنا أن هناك من يدعم جون دو من المجتمع ، من الاعلام ، فيظهر لنا الصحفي سام ، الذي ينقل لنا أحداث قتل جون دو على أنه شخص يبحث عن العدالة الضائعة ، و يجيد سام الدور بعناية فيؤثر على الكثيرين من مجتمعه ، فتظهر مجموعة تسمي نفسها " المتحدثون نيابة عن الموتى " تقوم هاته المجموعة بتأييد جون دو و تطالب ببراءته ، لنرى بعد دقائق أن المجموعة ترتدي قناع جون دو و تقوم بعمله على اكمل وجه ، بعد هذا نشهد حوار مثير بين الصحفي كن و القاتل جون دو ، حيث يحاول كن الضغط على جون دو بإخباره أنه من صنع هاته المجموعة و هو يلهم القتلة ، ردّ جون دو كان استثنائيا و باهرا ، حيث اخبره انه كان يقوم بما يقوم به لأسباب هو يعرفها ، و هو غير مسؤول عن اعمال اي شخص آخر ، و يستشهد بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم و يقول ، هل محمد مسؤول عن أحداث 11 سبتمبر ..
تنقل لنا احداث الفيلم الكثير من التساؤلات ، عن غياب العدالة ، حيث وجهت كل الانظار لجون دو على أنه قاتل بينما لم يتحرك أحد لتعديل قوانين القضاء في النظر لهؤلاء المجرمين و مدى عقوباتهم .
أحداث الفيلم الاخيرة مثيرة ، تعمدت عدم إكمال القصة لترككهم تستمتعون في حالة ما أردتهم مشاهدة هذا الفيلم ..
عن نفسي أقيم الفيلم بــــ 4 نجوم من 5 .. لأنه حقا صنع ببراعة .. استمتعت به كما جعلني أفكر كثيرا ..

اقرأ أيضا

حين يمتزج الطب بالفن | لقاء مع مبدع الرسم التشريحي الطبي أشرف الرفاعي

صراع العمالقة .. attack on titan

كيف نتجنب حالات الجمود الفكري و الابداعي - Creative Block