النشرة الأسبوعية 15: شيوعية جديدة تنبت من كورونا وحياتنا لن تعود كما كانت

 ماهي معالم العالم الجديد بعد جائحة فيروس كورونا؟ وهل ستتشكل انماط مجتمعية جديدة؟


وككل المفكرين والباحثين، الذين نشروا بحوثا، كتبا ومقالات حول الجائحة وما ستخلفه، أكّد الفيلسوف السلوفيني المثير للجدل جيجيك سلافوي أن شيوعية جديدة تتشكل في ظل انتشار هذه الجائحة، حيث قال:

إننا نعيش تجربة استثنائية، يمكن أن تكشف عن الأسوأ أو الأفضل فينا، ولمواجهة الوحدة، ربما يكون الحل الأمثل هو المضي قادمًا في روتين يمنعنا من الاستسلام للفوضى والحفاظ على النظام لنكون على استعداد للغد.

حيث أوضح جيجيك أننا ما نخضع له جراء هذه الجائحة يجعلنا نعي أهمية الفرد للجماعة، واننا نتشارك المصير ذاته شئنا أم أبينا، وأقتبس من مقال نشر على الصحافة الايطالية ونقله موقع الجزيرة:

ويعتقد الفيلسوف السلوفيني أن الحاجة للتعاون والتضامن العالمي للتغلب على الأزمة الصحية بمثابة "اكتشاف مُبتذل" لكنه ثوري في الوقت ذاته، مضيفا "نحن نعيد اكتشاف حاجتنا لبعضنا بعضا، أشخاصا وشعوبا، ومع ذلك، لطالما كرّرت منظمة الصحة العالمية ذلك مرارا دون جدوى، إذ لم يكن هناك تجاوب حتى داخل الاتحاد الأوروبي".

وأكّد الفيلسوف أن فكرته عن الشيوعية ليست مجرد حلم مثقف، معتبرا أن انتشار الجائحة سيعطي قوة دفع لتضامن جديد عالميا ومحليا، "وسيكون اختبارنا هو في بناء طريقة جديدة للحياة. لكن على الأشخاص أن يستعدّوا فالأمور بأيدينا الآن، لا ينبغي أن ننتظر حتى انتهاء الأزمة".

الجائحة أظهرت تفاهة بعض القادة، ووصفها جيجيك بانها نهاية الشعبوية حيث ذكر المقال:

 وفيما يتعلق بارتباط تدابير غلق الحدود بظهور شكل جديد من أشكال القومية أو خطر ارتداد الشعبوية، أكد الفيلسوف أن الخطابات الشعبوية قد اختفت، بعد أن أظهر أشخاص -مثل دونالد ترامب ورئيس البرازيل جايير بولسونارو- "تفاهتهم" من خلال التلميح باستعدادهم للتضحية بالضعفاء.

وتابع جيجيك "لم تنجح أوروبا في إلقاء اللوم على الصينيين أو اللاجئين لأن من نقل الفيروس هم السياح ورجال الأعمال، حتى تسابُق الأميركيين على شراء الأسلحة بدا ساذجا، فهم يفكرون في حماية منازلهم، بينما يصيبهم المرض لأنهم لا يغسلون أيديهم كما ينبغي".

الجدير بالذكر هنا، أن جيجيك الذي يتحدث عن المصير الواحد، والشيوعية الجديدة، كان قد أبدى عنصرية عرقية عندما تحدث عن لاجئي الحرب في أوروبا الذين أزدادت اعدادهم في السنوات الأخيرة، واقتبس من مقال على موقع الغد:

من المفارقات أن يكون جيجيك نفسه، الذي يُشار إليه في كثير من الأحيان باسم “فيلسوف المشاهير”، دعا قبل بضعة أعوام فقط إلى خطاب عرقي يستهدف اللاجئين والمهاجرين والمسلمين.

في كتابه “اللاجئون والإرهاب ومشاكل أخرى مع الجيران”، قال جيجيك: “لم أحب أبداً هذا النهج الإنساني بحيث أنك إذا تحدثت معهم حقاً (يعني لاجئي الحرب الذين سعوا إلى الأمان في أوروبا) فإنك تكتشف أننا جميعاً نفس الناس. كلا، إننا لسنا كذلك -لدينا اختلافات جوهرية”. 

 اقرأ مقال | فيلسوف أوروبي: شيوعية جديدة تنبت من كورونا وحياتنا لن تعود كما كانت | موقع الجزيرة

اقرأ مقال | هل سيغير “كورونا” العالم؟ عن “خلو العرش” لغرامشي و”المركزية العرقية” لجيجيك | موقع الغد 

لماذا النشرة الأسبوعية:

المتابع لمدونتي يعرف انني انشر نشرة أسبوعية كل يوم أحد، أشارككم فيها أفكارا جديدة، مقالات، بودكاست اقتباسات، كتبا وأفلام، وذلك لأفتح أبوابا لمواقع جديدة على زائر مدونتي ولنتشارك المعرفة، ولا يبقى قراء مدونتي محصورون في مدونتي بل يرتحلون ويتنقلون ويستفيدون ويأخذون من كل بستان زهرة.

لم انشر في الأسبوعية الماضيين، وذلك لانشغالي بالسفر وعودتي للعمل في المشفى، فالمناوبات الصباحية والمسائية التي تأخذ الكثير من الوقت والجهد.

كان بإمكاني نشر نشرة مبتورة، منقوصة مهلهلة، لكنني فضلت أخذ عطلة قصيرة، منحت نفسي الحق في اكتشاف مكان العمل الجديد، زملاء العمل، العودة الى العاصمة والنبش فيما فاتني من الحياة بينما كنت اعيش في حجر منزلي طيلت الاشهر الفارطة.

من الجيد ان يأخذ الواحد عطلة عندما يحتاجها، وذلك ليعرف قيمة ما كان يفعله وقيمة الأمر الذي بين يديه.

الدليل الكامل لإنشاء حملة تسويقية عبر البريد الالكتروني 


نشر فريق تحرير موقع تواصل مقالا مفصلا حول التسويق عبر البريد الالكتروني واسماه الدليل خطوة بخطوة، وأقتبس من مقدمته:

هل تعرف كيفية إدارة حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل ناجح؟

هل تتساءل عما إذا كانت إستراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني التي تتبعها جيدة؟

مع إرسال حوالي 269 مليار بريد إلكتروني يوميًا، هناك الكثير من المنافسة ما يجعل من الواجب عليك أن تثير اهتمام جمهورك.

أعداد رسائل البريد الإلكتروني هذه ستستمر في الارتفاع أيضاً. لذلك من الضروري معرفة كيفية القيام بالتسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل صحيح، وذلك حتى تتمكن من الوصول إلى جمهورك المستهدف والحفاظ على اهتمامهم.

اقرأ المقال كاملا من هنا

مجلة تواصل تصدر العدد الخامس | شهر سبتمبر


حمّل العدد مجانا من هنا

المدون هشام فرج يشاركنا تجربته في الابتعاد عن الفيسبوك

دخل المدون وصانع المحتوى المصري هشام فرج تجربة الابتعاد عن الفيسبوك، ووثق تجربه التي دامت 15 يوما على مدونته الريفيوهانجي بشكل يومي، لينشر في اليوم الأخير ملخص ما انجزه، ويقدم لنا النصائح والأدوات التي تساعد على الاستفادة من الانقطاع عن استعمال الفيسبوك.

اقرأ تدونته | المُلخص الشامل لتجربتي في الابتعاد عن الفيس بوك. (إنجازات ونصائح وأدوات) 

وثائقي الأسبوع:

فراشة الأدب .. مي زيادة | إنتاج الجزيرة الوثائقية


يتحدث الوثائقي عن حياة الكاتبة الشامية مي زيادة (ماري إلياس زيادة)، والتي لم تكن حياة اعتيادية ولم تنتهي نهاية اعتيادية.

ولدت مي زيادة بالناصرة (1886-1941) لأم فلسطينية وأب لبناني، نبغت فراشة الادب في سن صغيرة وابدت براعة في الكتابة، فكتبت المقالات وألفت الكتب، وكانت تجيد 9 لغات اجنبية، عاشت مي زيادة قصة حب غير اعتيادية تماما كما هي كل حياتها، حيث جمعتها قصة حب دامت لسنوات وسنوات مع الكاتب اللبناني جبران خليل جبران، حيث تبادلا الرسائل العشق والهيام، واكتفيى بالحب في أوراق وكلمات ولم يلتقيى قط!

وعلى الرغم من ان مي اكتفت بجبران وحبه، وأبت الزواج بأي رجل مدى حياتها، على الرغم من مكانتها المرموقة ومشاركتها الأدبية التي كانت حينها حكرا على الرجال، وقد كانت محاطة بالكثير من المعجبين الا ان جبران قد ملك فؤادها الى الممات، أما جبران خليل جبران فقد تزوج وأنجب أولادا وعاش حياة كاملة.

فسر خبراء العلاقات هذه العلاقة أنها كانت علاقة حب من طرف واحد ان صح القول، وأن حب جبران لمي زيادة كان حب لحالة عقلية، فكرية وأدبية ولم يخرج من ذلك الإطار.

وتغيرت احوال مي بوفاة والدها لتليه والدتها، ثم وفاة جبران خليل جبران، لتعيش بعدها سنوات من الظلام، وعودتها للبنان واصطدامها بأقاربها الذين أساؤوا معاملتها غيرت حياتها وقلبتها رأسا على عقب.

إلى أن انتهى الحال بمي زيادة في مستشفى العصفورية للأمراض العقلية، على الرغم من انها لم تشكو من اي مرض عقلي!

حكاية مي زيادة هي حكاية لها جوانبها العديدة والتي تدعوا للتساؤل والدراسة والتمحيص..

أنتجت الجزيرة الوثائقية هذا الوثائقي العظيم، والذي تحدث عن جوانب عديدة من حياة الكاتبة مي زيادة، أدعوكم للمشاهدة

شاهد الوثائقي كاملا من هنا

بعض رسائل جبران لمي زيادة:




مقالات الأسبوع:

7Freelance Marketing Strategies that Actually Work | millo blog

وقفة غير مشروطة | مدونة سعيد قديح

 29Absolute Best Graphic Design Blogs to Inspire You in 2020 | Millo blog

أيها المبرمج الشاب.. احذر من هذه الأخطاء والعادات السيئة | مدونة توتومينا

الـ SEO السلبي ما هو؟ وكيف تنقذ موقعك منه؟ | موقع تواصل

How I Got Digital Minimalism Right The Second Time Around | becoming minimalist blog

بودكاست الأسبوع: 

كيف أكون قارئ منهجي | بودكاست كتبيولوجي

سامحتك كثيرا | بودكاست سوان

القوة في قول "لا أدري" | بودكاست معنى

الموعد اللي بيني وبينك | بودكاست ورقة بيضاء

اخترت لك من كيورا هذا الأسبوع:

هل شهادات المواقع الإلكترونية مثل أوداسيتي ويوديمي وكورسيرا فعالة من حيث الطلب من قبل الشركات أو بمعنى أصح هل هي مقبولة ومعتمدة؟

كتاب الأسبوع:

كاريزما الأنوثة للأستاذة رهام الرشيدي

رشحت لي صديقتي المدونة خديجة صاحبة مدونة ثرثرة عقل هذا الكتاب، والذي ارجح ان خديجة قد تنشر ملخصا للكتاب كعادتها مع الكتب، لذلك سأكتفي بذكر بعض جوانب الكتاب وأدعوا المهتمات بالأمر بقراءته.

يحكي الكتاب عن الانثى وكيف تشكّل كاريزما خاصة بها، وأهم ما قام به الكتاب هو وضع تعريف واضح للأنوثة بعيدا عن المفاهيم المغلوطة والمائعة التي يرسمها المجتمع لمفهوم الأنوثة.

تقسم الكاتبة الانثى لثلاثة أصناف: وأسمتها كالتالي: قشرة حبة الرمان، حبة الرمان، و الرمانة الكاملة

حيث عرفت قشرة حبة الرمان، بالأنثى التي تعشق المظاهر وتولي اهتمام بالغ بالشكل الخارجي، والأمور السطحية.

أما حبة الرمان، فهي تلك التي تمنح غيرها كل ما لديها، وتستنزف ذاتها من أجل الآخر.

والرمانة الكاملة هي المرأة الكاريزماتيك، والتي تعرف متى وكيف تظهر أنوثتها.

تفصّل الكاتبة العديد من الجوانب لكل شخصية، فتحدثك عن علاقة كل صنف مع الله، مع العائلة، مع العائلة، مع الرجل، مع الطفل ..الخ

من ثم تمنح الكاتبة الخطة لتصير القشرة او الحبة رمانة كاملة.

الكتاب لطيف وخفيف، فيه أفكار جميلة ونصائح مهمة، لا يحمل الكتاب رسالة بالقوة التي يمنحها عنوانه أو هكذا شعرت لأنني شعرت ان الكتاب لا يحمل الجديد الذي انتظرته.

على الرغم من انني لا احب تقييم الكتب بالنجوم، امنح الكتاب 3 نجوم.

اقتباس الاسبوع:

ثمة كم هائل من الجفاء في هذا العالم، لو أن الناس فقط تحدثوا معًا، لإيضاح خلافاتهم، لسهّل ذلك بعض الأمور. 

- تشارلز بوكوفسكي

الى هنا تنتهي نشرتنا لهذا الأسبوع، أراكم في الأسبوع القادم.

قبل مغادرتك، شاركنا رأيك: كيف ستتغير المجتماعات بعد جائحة كورونا من وجهة نظرك؟

اقرأ أيضا

حين يمتزج الطب بالفن | لقاء مع مبدع الرسم التشريحي الطبي أشرف الرفاعي

صراع العمالقة .. attack on titan

كيف نتجنب حالات الجمود الفكري و الابداعي - Creative Block