مقابلة جماعية : نصائح الخبراء لطلاب التصميم و المصممين المبتدئين .ج3

7. بماذا تنصح الخريجين الجدد حين البحث عن عمل؟
Searching Work

سوه تاناكا

أولا وقبل كل شيء يجب أن يكون معرض أعمالك حاضرا، واحرص على أن يعرض أفضل أعمالك. إذا ما كانت تنقصك نماذج العمل، إبدأ بعمل مشاريعك الخاصة (موقعا لهواياتك، لأصدقائك أو عائلتك) . كخريج جديد، يجب عليك أن تثبت أنك جاد وعازم على العمل، وأفضل طريقة لنشر هذه الرسالة هي باستخدام معرض أعمال قوي.
ثانيا، ابحث في لوحات الوظائف، وأرسل سيرتك الذاتية ورسائل تغطية إلى الشركات التي ترغب بالعمل فيها. القيام بالبحث المطلوب وتخصيص كل سيرة ذاتية ورسالة تغطية لتناسب الشركة هو أمر مهم. التزم بمتطلبات الوظيفة واتبع الإرشادات بحرص. أرباب العمل يتلقون مئات الطلبات يوميا، ولا شيء أسوأ من رؤية مقدمة عامة وضعيفة عنك وعن ما تستطيع تقديمه. تميز عن الآخرين.
ثالثا، حافظ على شبكاتك مفتوحة، واجعل من نفسك شخصا معروفا، فالعلاقات هي المفتاح!.

دارين هويت

نقب في لوحات الوظائف على النت (Authentic Jobs, 37 Signals, Coroflot) بالتأكيد، ولكن تابع أيضا مدونات وتويترات المصممين الذين تحترمهم فدراسة أعمالهم ستوفر لك صورة أوضح لنوع المصمم الذي ترغب أن تكونه. إذا ما احتجت إلى نصيحة، حاول أن ترسل لهم رسالة الكترونية، ولكن تذكر أنه قد لا يمتلك أي شخص الوقت للرد عليك.
في الحقيقة معظم المصممين الذين أعرفهم ليس لم يحصلوا على وظيفة عن طريق تقديم طلبهم إلى مؤسسات لا يعرفون شيئا عنها. بدلا من ذلك فقد بدأوا ببناء علاقات مع أناس لهم نفس عقليتهم إلى أن بدأوا برؤية الفرص وبدأت العروض تنهال عليهم.
ولكن دعني أؤكد على أن لا تروج لنفسك بشكل إلزامي، فذلك يمكن أن يبدو مكشوفا ومكروها مما يجعلك تبدو محتاجا، عوضا عن ذلك كون علاقات مع أناس تعتقد فعلا أنهم يشاطرونك نفس الاهتمامات، أناس يمكن لك أن تتخيل أن يكونوا زملائك أو أصدقائك، بدلا من أن يكونوا اتصالات عمل فهكذا تضمن عوائد أفضل بكثير.

كريس كوير

لن يوظفك أحد بمجرد قولك إنك تمتلك المهارة. عليك أن تعرض مهاراتك ولذا إما أن تواصل العمل على موقعك الشخصي أو تباشر بإنشائه. استخدم الموقع ليكون عبارة عن معرض أعمال وسيرة ذاتية ترسلها إلى الشركات. قم بإرساله إلى كل من الشركات التي تحتاج إلى موظفين وإلى الشركات التي لا تحتاج إليهم أيضا. أن لا تعلق شركة الويب لافتة “نوظف الآن” على بابها لا يعني أنها لا تستطيع توظيف شخص ما فالملعب ملكهم. نصيحة صغيرة بخصوص معرض الأعمال: ثلاثة تصاميم جميلة أفضل من ثلاثة تصاميم جميلة وست متوسطة معروضة في نفس المكان. إعرض فقط أعمالك الجيدة وما أنت قادر على عمله. الجودة تأتي قبل الكم.

8. ماذا يجب أن يضع المصممون الجدد في اعتبارهم حين يتوجب عليهم أن يختاروا بين العمل لوكالة أو كمصممين متفرغين؟
Designer Space

إليوت جاي ستوكز

القفز مباشرة إلى العمل الحر بمجرد أن تنهي تعليمك هو أمر مغر. لقد اقتربت جدا من القيام بذلك بنفسي ولكني سعيد أني لم أفعل ذلك. تتعلم دروسا قيمة حين تعمل بداية لشخص آخر. وحقيقة هو شيء أسهل بكثير ذلك أنك لا تضطر للقلق بخصوص الحصول على عملاء لنفسك ولذا أنصح أن تعمل عند شخص آخر قبل أن تمضي لوحدك في هذا الطريق. إنها فرصة رائعة أن تنشئ معرضك الخاص دون الحاجة للتعامل مع أي من الأمور المملة التي تترافق مع العمل الحر أو إدارة عملك الخاص. كنت قد كتبت تدوينة بهذا الخصوص قبلا بعنوان: أنشأ ملفك الشخصي لتحصل على عمل حر أكثر.

سوه تاناكا

كمصمم جديد وجودك في وكالة أو فريق هو أمر رائع للتعلم والشعور بصناعة الويب. على الرغم من أنه لن يمكن أن تكون لك ساعات خاصة بك أو لن تستطيع العمل من البيت فإن شيكا براتب منتظم وتأمينا صحيا أمران مرحب بهما خلال ظروف اقتصادية صعبة.
عندما تختار طريق العمل الحر، فليكن لديك بعض الخبرة وكن على استعداد لتكون بمفردك. المفتاح الرئيسي للعمل الحر هو أن تكون عارفا بمهاراتك وأن تكون منضبطا. للعمل الحر فترات صعود وهبوط، ولذا يجب أن يكون لديك دافع ذاتي و تصميم حتى تتجاوز التحديات. أن تعمل من المنزل وتتحكم بساعات عملك الخاصة بك هو أمر مثالي للمعظم، ولكن يجب على المصممين حديثي الخبرة أن يضعوا في اعتبارهم المتطلبات والواقع أولا قبل الغوص عميقا. لربما يكون من الحكمة أن تشتغل بالعمل الحر في أوقات فراغك حتى تبني الثقة والخبرة الكافيين وتصبح على علم بنقاط قوتك وضعفك بحيث تصبح قادرا على اتخاذ القرارات السليمة حين تقرر بدء عملك الخاص.

كريس سبوونر

أن يكون المرء مدركا لحسنات وسيئات العمل في الوكالات والعمل الحر، وذلك لأن لكل منهما إكرامياته! هذه بعضها التي تقفز إلى ذهني الآن:

إيجابيات الوكالة:

  • يمكن للعمل لحساب وكالة بعد انتهاء دراستك أن يكون فرصة رائعة لاكتساب الخبرة حول الطريقة التي تعمل بها صناعة الويب وكيفية إدارة المشاريع من البداية إلى النهاية.
  • تعمل في الوكالة مع زملاء يقاربونك في التفكير والذين يمكنك أن تتعلم منهم وتتطور بمشاركتهم.
  • غالبا ما تستقطب الوكالات الكبرى الشركات الكبيرة والعلامات التجارية الشهيرة.
  • وظيفة بدوام كامل تضمن لك راتبا شهريا وساعات عمل محددة.
سلبيات الوكالة:
  • لربما تجد نفسك عالقا في العمل على مشاريع لا تثير اهتمامك أو ربما تضطر للعمل على شيء لا توافق عليه.
  • للوكالات أحيانا سياسات، قواعد وإرشادات صارمة. على سبيل المثال: تصفح الانترنت، تفقد الفيس بوك وإرسال التغريدات على تويتر قد يتسبب لك بضربة على المعصم.
  • تعمل الوكالات من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الخامسة مساء ولذا عليك الالتزام بهذه الساعات أيضا.
إيجابيات العمل الحر:
  • كمصمم حر فإن لك السيطرة الكاملة على المشاريع التي تختارها ونوع العمل الذي تقوم به.
  • لست مقيدا بأي ساعات عمل محددة ولذا حصولك على يوم إجازة ليس بمشكلة.
  • إذا ما استطعت ضمان معدل ثابت لتدفق المشاريع فسيكون من السهولة حصولك على أجر محترم أفضل مما تحصل عليه من العمل لوكالة.
  • يمكنك العمل وأنت ترتدي بيجامتك!
سلبيات العمل الحر:
  • أنت مسؤول شخصيا عن دخلك الخاص، وهو ظرف قد يضعك في مأزق.
  • يجب أن يتمتع المصممون بالقدرة على تنظيم وقتهم وذلك حتى يتجنبوا الاضطراب.
أنصح بأن يبحث المصممون الجدد عن فرصة عمل أولا مما يمنحك خبرة محترف ومعرفة بالتصميم. بعدها يمكنك أن تقرر إذا ما كان العمل في وكالة يناسبك أكثر أم العمل لحسابك الخاص.
واحد من الأمور الرئيسية التي يجب أن تضعها في اعتبارك قبل أن تبدأ العمل كمصمم حر هو إن كنت قد كونت خبرة كافية بالصناعة مما يمكنك ليس من إبداع التصاميم فقط بل من توفير العمل، إدارة المشاريع المتعددة والتواصل مع العملاء.
هذه العوامل تؤثر قطعا حين تقرر العمل لحسابك الخاص ولذا أن تكون لديك بعض المعرفة بهذه العمليات على الأقل قبل البدء هو أمر مهم.




تعليقات

اقرأ أيضا

حين يمتزج الطب بالفن | لقاء مع مبدع الرسم التشريحي الطبي أشرف الرفاعي

#النشرة الاسبوعية 8: ما هي السعادة | مدخلك لتعلم برمجة وتطوير المواقع هنا

الحزن القاتل الصامت| متلازمة القلب المكسور