مقابلة جماعية : نصائح الخبراء لطلاب التصميم و المصممين المبتدئين .ج4

9. كيف يمكن للطلاب والمصممين الصغار أن يجعلوا من أنفسهم أكثر قيمة لأصحاب العمل المحتملين؟
 Cheerful Designer Team At Work

دارين هويت

حاول أن تبدأ مبكرا بعمل حضور على الويب قدر ما تستطيع و حتى قبل أن تحصل على وظيفة. اشتر نطاقا الكترونيا خاصا بك وأنشئ معرض أعمال بسيطا مع صفحة “من أنا” تعطي لمحة عن شخصيتك وموهبتك. إذا لم تقم مرة بعمل لزبائن بعد، قم بعمل مشاريع منفعة عامة لأصدقائك حتى تتوافر لك نماذج لتعرضها فعرضها يعني بأن لديك كبرياء في عملك.
كن مختصرا. أرباب العمل وموظفو الموارد البشرية هم كالجميع: مشغولون ولديهم مدى تركيز قصير فلا تجعلهم يبحثون كثيرا ليعرفوا ماهيتك. ضع في موقعك النص، الصور والأمثلة لترسم لك صورة دقيقة. إذا كنت لا تستطيع أن تمنح محتواك تصميما نضرا ومختصرا فكيف يمكن لأرباب العمل أن يثقوا بك لتمنح نفس الشيء لعملائهم؟
أيضا لا تمنح الحقائق أكثر من حجمها عند تقديمك لنفسك، فحياتنا أكثر علنية هذه الأيام مما لا يستدعي الانزعاج. الأكثر أهمية من التبجح أو التباهي بأنصاف الحقائق هو أن تجد فريقا تتوافق اهتماماته ومتطلباته مع خاصتك. إذا ما حصلت على وظيفة للأسباب الخاطئة فستكون قد أهدرت وقت الجميع. حتى المصممون الكبار بمعارض أعمال رائعة ليسوا مناسبين لكل وكالة يتقدمون للعمل فيها.

ولفجانج بارتيلمي

كما ذكرت قبلا فأنا معجب جدا بطريقة التخصصات. في معظم الشركات فليس من المتوقع أن تعمل في مجال واحد. في الواقع، عندما تقوم بتصميم الويب، قدرتك على تصميم أيقونات ذات شكل لطيف أو تقطيع صورة شاشة بسيطة أو فيديو إعلاني هو أمر جيد. ويصبح هذا أكثر أهمية عندما تعمل لحسابك الخاص. علاوة على ذلك، هذا التنوع يجعل العمل ممتعا ويحافظ عليه كذلك. على الأقل هذا ما حدث في حالتي.

كريس كوير

أن تكون شخصا لطيفا يسهل العمل معه هو أمر ضخم جدا. أظن أن أرباب العمل يبحثون عن ذلك خلال عملية المقابلات بقدر ما يستطيعون فعله في ذلك الوقت القصير.
من غير المحتمل أن يحصل شخص متخشب ومتحفظ بشكل لا يصدق على وظيفة دونا عن شخص سعيد وعفوي.
استوديوهات التصميم من واقع خبرتي لطيفة وعفوية بشكل كبير. نصيجة عشوائية أخرى: حاول أن تتقن شيئا واحدا فقط فهكذا ستصبح أكثر قيمة من الشخص الذي يتقن أكثر من صنعة واحدة. أن تكون على معرفة بأكثر من شيء أمر لطيف، ولكن أن تكون لديك موهبة بارزة في مجال مخصوص واحد سيخدمك بشكل جيد.

والتر أباي

المهارات الاجتماعية أمر مهم حين التعامل مع زبائن محتملين. يجب أن يتعرف المصممون على عمل زبائنهم ويزودوهم بأفضل خدمة ممكنة.
أشجع جميع المصممين أن يجعلوا من أنفسهم محطة واحدة لكل احتياجات زبائنهم من التصميم. يشمل هذا تصميم الويب، حقوق الكتابة، الطباعة وخلافه. إذا لم تكن خبيرا في هذه المجالات، كون فريقا مع أقرانك حتى يستطيع كل منكم مساعدة الآخر عند الحاجة.

يجب أن يركز المصممون على جعل العملية كلها أسهل للعملاء مع إشراك العملاء في بعض قرارات التصميم أيضا، وذلك حتى يشعروا بأنهم جزء من عملية التصميم.
أقترح سؤال العملاء الكثير من الأسئلة والمحاولة الصادقة لفهم جوهر عملهم وما يصلح لهم. كلما فهمنا عملائنا ومتطلباتهم، كلما كانت المشاريع أكثر نجاحا وكلما زادت فرصنا ليكونوا زبائن متجددين.
المصمم هو إنسان أيضا، أصبح مصمما ذا معرفة جيدة. افهم محيطك، تعلم وصر شخصا محيطا بما حوله يطمح دائما للأفضل.
ضع معاييرا عالية لنفسك ولعملك. سينجذب العملاء المناسبون لشخص يلزم نفسه بمعايير عالية.


10. ماذا يجب على المصممين الجدد الذين يعملون لحسابهم الخاص أن يفعلوا خلال شهور عملهم الأولى لينجحوا ؟

Free From Work

بول أندرو

يجب أن تكون لديك خطة عمل خاصة بك. أتمنى فعلا لو كان لدي خطة حين بدأت عملي. أتمنى ذلك فعلا فقد قفزت مباشرة بقدميّ قبل أولا ومن ثم وقعت على رأسي! وذلك أمر مؤلم. جزئيا، أظن أن تلك الأشهر الأولى من المعاناة هي ما دفعني للأمام حتى الآن. تلك الفترة لم تؤثر فقط في مواردي المالية وثقتي، بل دمرت سمعتي وهذا هو الأمر الذي تصعب استعادته جدا. أظن أني استعدتها بمرور السنين ولكنه كان عملا شاقا وكان من الممكن تجنبه بقليل من التخطيط الزائد وبوضع استراتيجية أعمال شخصية بكل بساطة.
أن يكون لديك استراتيجية في رأسك أمر غير كاف فيجب أن تكون على الورق. يتوجب عليك أن تراها وتقرأها لتعيش معها. ويجب عليك أن تكرر قراءتها مرات عدة، وذلك لكي تكيف نفسك معها مجددا. إقرأها مجددا واقرصها إن توجب عليك فعل ذلك.
يمكن لخطة عملك أن تؤدي التالي:

  • تصف أهداف عملك، مسار عملك وأين تأمل أن تكون خلال س من الشهور.
  • تعدد كل المآزق المحتملة وكيفية تفاديها.
  • تضع أهدافا واقعية وأمينة وتسمح ببعض المرونة.
  • كلما كبر عملك، تتبع الجهود المبذولة لاتمامه وقارنها بأهداف عملك.
  • تقوم بعمل إطار مالي لقياس إذا ما كان عملك مثمرا أم لا.
  • تصف كيف ستقوم بجذب العمل الجديد ليتواءم مع أهدافك المالية.
كل شخص وكل عمل مختلف عن الآخر. دوّن ما هو صحيح ومن الممكن تحقيقه بالنسبة لك، وكن صادقا جدا ففي النهاية هو عملك.
تقيّد بالخطة.

بريان هوف

شخصيا، عملت لمدة 3 سنوات أثناء التحضير لمرحلة العمل الحر. كنت أعمل من الساعة التاسعة وحتى الخامسة، أعود إلى المنزل، أتناول عشائي ومن ثم أقوم بتسويق نفسي (عن طريق المدونة)، أبحث عن عمل جديد، أعلن وأعمل من السابعة مساء وحتى الثانية عشرة صباحا. أن يكون لديك شعور طيب تجاه إدارة عملك الخاص هو أمر جيد قبل المضي قدما في إنشائه.
توفير المال هو أمر مهم أيضا.كل عمل تجاري مهما كان نوعه يمر بفترات من الجفاف فمن الضرورة أن يكون لديك قدر من المال احتياطا.
العمل الحر ليس للجميع، العمل الحر في أوقات فراغك بينما أنت تحتفظ بوظيفتك سيساعدك على تحديد شعورك تجاه العمل الحر.

كريس سبوونر

أظن بأن أهم وقت في العمل الحر ليس الأشهر الأولى، ولكن الوقت الذي يؤدي إلى العمل الحر. كمصمم حر، يلزمك تدفق لا بأس به من الزبائن حتى تضمن مدخولا جيدا، يجب أن تنشغل بالتسويق وبناء اسم لنفسك وذلك عندما تصبح مستعدا لترك وظيفتك، ستكون جاهزا لنفض الغبار من موظف عادي إلى موظف عند ذاتك.
خلال مرحلة التأسيس هذه، سترغب بتصميم كل العلامات التجارية الخاصة بك خصوصا موقعك وذلك لعرض ما يمكنك عمله. أصبح عضوا فاعلا في عالم التصميم عن طريق التدوين، الكتابة كضيف وبناء الشبكات من خلال تويتر (أو ربما ترغب بالتسويق لنفسك خارج الانترنت أو محليا) وابدأ بأخذ المشاريع التي يمكنك العمل عليها ليلا. سيكون من الصعب التوفيق بين عملك بدوام كامل وبين مشروع أو مشروعين كعمل حر في ذات الوقت، ولكن عندما يزداد الطلب عليك ليصل إلى الحد المثل يمكنك حينها أن تتحول من وظيفتك لتقبل المزيد من العمل الحر بدلا من أن تتخذ قرارك فجأة فتقع على وجهك وتضطر لتناول الفاصوليا مع الخبز المحمص إلى أن تبني معرضا خاصا بك.

جون فيليبس

أعتقد بأن الأشهر القليلة الأولى حاسمة، خصوصا أنها عادة ما تعني الاستقالة من الوظيفة والانغماس في عالم العمل الحر. يمكن للأمر أن يكون مخيفا في البداية. هناك الكثير مما يلزم عمله في الأشهر الأولى، ولكن لا شيء لا يمكن إصلاحه بالطبع. من الممكن أن تتخذ قرارات خاطئة ويمكنك إصلاحها بمرور الوقت. أنصح وبشدة بأن يكون لديك معرض اعمال على الانترنت حتى وإن لم يكن لديك الكثير لتعرضه يلزمك مكان لعرضه. ثم إحصل على نظام فواتير جيد من مثل Freshbooks أو Billings 3. قم بعمل شبكات مع المصممين الآخرين إما عن طريق تويتر، فيس بوك، منتديات التصميم والمدونات أو قم بإنشاء مدونتك الخاصة.

إليوت جاي ستوكز

إعمل لحساب شخص آخر! لتحرز نجاحا خلال الأشهر الأولى، يجب أن يكون لديك عمل ينتظر في الصف ولذا من المهم أن يكون في مكانه قبل أن تقفز. كما أنصح أيضا بأن تستخدم محاسبا بارعا عندما تستطيع ونظاما تستطيع بواسطته متابعة أموالك مثل Xero. إحرص أيضا على أن يكون لديك موقع خاص بك قبل أن تقرر الاستمرار بمفردك.


11. بجانب التصميم والمهارات التقنية، ما هي مظاهر إدارة الأعمال التي يجب أن يركز عليها المصممون الجدد الذين يعملون لحسابهم الخاص ؟

Database Plan

بول أندرو

لقد تغيرت النصيحة التي كنت أعطيها حول التصميم الحر كمهنة خلال السنوات. قال لي البعض أن إعطاء الأولوية للعمل قبل التصميم يضمن لك الفائدة ويبقي رأسك فوق الماء. من ناحية اخرى، قيل لي أن لا أعامل التصميم كمهنة، وأن أعمل على الشيء الذي أحبه، وسيتكفل جانب المهنة بنفسه.
هاتان فلسفتان عظيمتان بحد ذاتها، ولكنهما لا تصلحان للعالم الحقيقي والجواب هو أن يكون لديك التوازن الصحي بين الاثنتين. يجب أن يفصل الاثنين عن بعضهما ويعملا بالتوافق في نفس الوقت. فكر بالأمر كقطبي البطارية السالب والموجب حيث تعمل البطارية عند وصل القطبين الاثنين فقط (يمكنك أن تقرر القطب السالب والموجب فيما يخص التصميم والعمل التجاري).
عندما تقابل الزبائن المحتملين فإن الانطباعات الأولى تترك أثرا بحيث يجب عليك أن توحي بأنك محترف. لا يهم مدى قوة معرض أعمالك أو من أنت-كل ما يهم كم تبدو محترفا أو على دراية بالعمل التجاري بالنسبة لهم. فأنت تفاوض على صفقة أعمال في النهاية.
نعم، هذا يعني الانفصال عن الصورة النمطية للمصمم الذي يرتدي التي شيرت والجينز وبدلا عن ذلك يجب أن تظهر بذقن حليقة وترتدي بذلة عمل مستذكرا الأخلاق التي علمتها لك والدتك. إحمل معك بطاقات عمل وحتى حقيبة، إفعل كل ما يلزم لإقناع العملاء أنك جدي بخصوص العمل.
هناك بعض الأعباء التي يجب أن لا تحملها فوق ظهرك وهي الجانب المادي لعملك. لنكن صادقين: من يفهم بأمور الضرائب وقانون النقد؟ أنا شخصيا لا أفهم ولا أهتم بذلك. اعثر لنفسك على محاسب، فهم لا يكلفون كثيرا –ربما راتب شهر في السنة. وحين تقدر كلفة حساب ضرائبك بطريقة خاطئة والعقوبات التي قد تترتب على ذلك، المحاسب هو أمر يستحق الاستثمار.
سيكون من الجميل أن يكون كل شخص تعمل معه أمينا. حماية سلامة عملك، نفسك وعملك يجب أن تكون التالية على قائمة أعمالك. في الحقيقة عند نقطة ما سيحاول أحدهم أن يبخسك مالك أو الأسوأ من ذلك أن يتهرب من الدفع ولهذا تحتاج إلى عقد. لكل دولة قوانينها الخاصة فيما يخص التصميم، إحرص على أن تعرفها وتفهمها.
تعيين محام لكتابة عقد نظامي لعملك التجاري الصغير سيكون مكلفا. يمكنك أن تكتب العقد بنفسك كوسيلة للتحايل على هذا الأمر كما فعلت أنا. طلبت النصيحة من بعض المصممين وبحثت عن القانون على الانترنت ووضعت إطارا عاما للعقد. بعد ذلك طلبت من محام أن يتأكد من سلامة اللغة وهو ليس بالأمر المكلف حين تطلب منه كتابته مع ذلك لم يكن الثمن رخيصا ولكنه كان يستحق.
الخلاصة، إذا ما تصرفت بذكاء ستكون أعمالك المالية في أيد أمينة ومحمية قانونا. أنت حر الآن لفعل ما تمرنت عليه ومنح إبداعك ملكية مطلقة جاعلا من شغفك وقودا لتصميمك. هو طريق طويل للمرور خلاله ولكنه ضروري.

برايان هوف

التسويق بلا شك.أتلقى رسائل الكترونية كثيرة تسألني كيف أحصل على كل هذا العمل الحر أو كيف أحصل على عملاء، وجوابي هو: يجب أن تعمل جاهدا من أجل ذلك. لن يأتي الزبائن إليك، ولذا أخبر الجميع ماذا تعمل، أنشئ مدونة، قم بحضور أحداث ومؤتمرات الشبكات، تواصل مع العملاء مباشرة. إدارة عملك الخاص أمر شاق فلا يقتصر الأمر على 40 ساعة عمل أسبوعيا فأنا أعمل سبعة أيام في الأسبوع. لم أتمادى يوما ما فأبدأ عملا مع شخص عن طريق دردشة في بار مثلا (وليس من المستحسن عمل ذلك). يجب أن تكون لك شخصية وتنطلق إلى العمل الحر بنجاح.

جون فيليبس

أن تكون مصمما حرا يعني أن ترتدي قبعات كثيرة ومختلفة. أن تقضي الكثير من الوقت تتصفح مواقعا حكومية وتقابل المحاسبين لتعرف أكثر عن كيف يجري قانون الضرائب على المدى الطويل. ينسى معظم المصممون-كونهم من النوع المبدع- أن هذا عمل (وغالبا ما أنسى ذلك أنا أيضا). عليك أن تنفق وقتا على المحاسبة وعلى الشبكات والتسويق لعملك أيضا. ستكون النتائج بسيطة في الأشهر القليلة الأولى، ولكن جهودك ستثمر على المدى البعيد. ستحتاج إلى أن تكون بارعا في الأرقام كبراعتك في الفوتوشوب.



تعليقات

  1. I am sure your post is going to prove an asset for myself and all other aspiring software developers. Thanks for sharing such great stuff. You can also refer Accounting Software Singapore for some more trending subjects to write in future.

    ردحذف

إرسال تعليق

أضف تعليقا فرأيك يهمني ..

اقرأ أيضا

حين يمتزج الطب بالفن | لقاء مع مبدع الرسم التشريحي الطبي أشرف الرفاعي

#النشرة الاسبوعية 8: ما هي السعادة | مدخلك لتعلم برمجة وتطوير المواقع هنا

الحزن القاتل الصامت| متلازمة القلب المكسور