مقابلة جماعية : نصائح الخبراء لطلاب التصميم و المصممين المبتدئين .ج5

12. ما هي بعض أفضل الطرق للمصممين الجدد للحصول على عملاء ؟

Designer Drawing A Car

هنري جونز

أستطيع أن أتكلم من واقع خبرتي، قبل أن أتجه للعمل الحر بشكل كامل، كان معرض أعمالي مدرجا في كثير من معارض الـ CSS المشهورة، و بدأ العملاء في العثور علي انطلاقا من تلك النقطة. كنت مندهشا من عدد الناس الذين يستخدمون تلك المواقع للعثور على مصممين. بمجرد أن حصلت على بعض الزبائن والمشاريع، بدأت بالحصول على العديد من العمل بواسطة الإحالات . لذا إعمل جاهدا لتصنع معرض أعمال عظيما واستخدم معارض التصميم. لربما تكون هذه أسهل وأفضل طريقة للحصول على الانتشار. هناك العديد من مواقع الوظائف الخاصة بالتصميم المتوفرة مثل: AuthenticJobs حيث يمكنك أن تفتش عن مشاريع التصميم التي تلائمك.

جون فيليبس

أظن أن مواقع الكترونية مثل تويتر تمثل مكانا ممتازا لتبدأ به! ففي الحقيقة فقد وجدت كثيرا من عملائي بواسطة تويتر. منتديات التصميم مكان ممتاز أيضا لبناء الشبكات، عمل الصداقات وإيجاد العمل. يمكن للمصممين الجدد أن يجربوا مسابقات التصميم والاستفادة من التجمعات، ولكني شخصيا أعتقد أنها تقلل من قيمة الصناعة، ولذا لن أنصح بعمل ذلك. حتى وإن لم يكن لديك الكثير مما تعرضه على موقعك الخاص، هناك طرق أخرى للحصول على فرص عمل . هناك دائما لوحات الوظائف مثل تلك الموجودة على موقع Smashing Magazine وموقع FreelanceSwitch وهي مواقع ممتازة لإيجاد العملاء. لربما تضع في اعتبارك أن تبتاع إعلانا على مواقع ذات علاقة بالتصميم ولكن ربما لن تسمح لك الميزانية المخصصة للتسويق بذلك في البداية. ولذا فإن مواقع الشبكات الاجتماعية، لوحات الوظائف والمنتديات تبدو أماكن لعرض مهاراتك.

جيكوب كاس

إبدأ بعمل اسم لك. إبدأ بالتدوين إعرض عملك، ابحث في لوحات الوظائف. إسأل أصدقاءك، عائلتك والجمعيات الخيرية المحلية. إقرأ الكتب ومقالات المدونات فالمعلومات متوفرة هناك وعملك هو إيجادها!.

والتر أباي

الشبكات هي واحدة من أفضل الطرق ولكن أكثرها تجاهلا أيضا. أقترح بأن يتحدث المصممون مع كل شخص يعرفونه ويستخدموا كل طريقة ممكنة ليتحدثوا عن عملهم وعن ما يقومون به من أجل لقمة العيش.
وجدت نفسي أذكر تصميم الويب لشخص ذلك اليوم (ولم يكن في نيتي الحصول على عمل جديد أصلا) ومباشرة فكر ذلك الشخص بآخر يعرفه يبحث عن إعادة تصميم لموقعه. الفرص في كل مكان وعليك فقط أن تنتهزها.

يجب أن أذكر أيضا أنه يجب على الشخص ألا يعتمد على الشبكات وحدها أو أي “نظام” منفرد آخر فأنا أنصح المصممين الجدد أن يتبعوا طرقا متعددة الأوجه من أجل مسارهم المهني الجديد.
هناك طرق لا نهائية للحصول على عملاء جدد. النشر على لوحات الإعلانات، سواء العادية أو الالكترونية إضافة إلى وضع إعلانات مصغرة في الجريدة أو المجلة المحلية هي بعض من وسائل الإعلام التي يمكنك استخدامها. كما وأظن أيضا بأن البدء محليا هو الأفضل بحيث يمكنك تحصيل الخبرة من العمل على مشاريع لأشخاص تعرفهم ويمكنك الالتقاء بهم في مدينتك. هذه نقطة بداية جيدة لاكتساب المزيد من الخبرة العملية.

بول بواج

يجب أن يبدأ الأمر بالأصدقاء والعائلة فهذا سيساعدك على بناء معرض أعمالك الأولي. من هنا ضع في اعتبارك أن تؤدي عملا بأسعار مخفضّة للجمعيات الخيرية المحلية لتكتسب خبرة في العمل لزبائن حقيقيين. بعد ذلك فإن الاتصالات التي قمت بتأسيسها عبر الشبكات ستبدأ بإعطاء ثمارها، وأمل بأنك ستحصل على بعض العمل عن طريقها. أخيرا وهو الأهم، إجعل حاجتك إلى العمل أمرا معروفا. أمر مثير للدهشة هو عدد مواقع التصميم الحر التي أزورها ولا يصرح أصحابها إن كانوا يقبلون عملا جديدا في الوقت الحالي أم لا.
ولذلك أقترح أن تعمل لوكالة صغيرة إذا ما كنت قد تخرجت للتو من الجامعة بدلا من القفز مباشرة إلى مجال التصميم الحر. كونك مصمما حرا يستلزم الكثير من مهارات إدارة الأعمال التي لا يعلمونها لك في الجامعة.


13. ما هي نصائح الشبكات التي تنصح بها المصممين الصغار ؟

Businessman With Social Network Icons


هنري جونز

إحدى الخيارات هي حضور مؤتمرات التصميم ولكن قد يكون هذا مكلفا بالنسبة للمصممين الجدد ولذا أنصح بالانخراط في مجتمع التصميم. إبدأ بقراءة مدونات التصميم المشهورة والتعليق عليها. أنشئ حسابا على تويتر وأدرج أشياء مفيدة. يمكنك حتى أن تبدأ بمدونتك الخاصة بالتصميم اعتمادا على الوقت المتاح لك. لقد كان التدوين شيئا ضخما بالنسبة لي، وأعتقد بأنه أفضل طريقة لجعل اسمك معروفا والتعرف على مصممين آخرين. مهما كان المسار الذي ستتبعه، تذكر دائما أن تمد يد المساعدة وأن تكون صادقا وبهذا ستبني علاقات دائمة.

بول أندرو

أنت ما زلت مبتدئا-لا يمكنك تغيير تلك الحقيقة- وتريد تحقيق النجاح. في أي مجال عمل وخصوصا مجالنا أنت بحاجة إلى الأصدقاء، الاتصالات والأهم من ذلك هو بناء علاقات مهنية. أبق في بالك مع ذلك أن بناء الشبكات هو أمر لا يمكنك استعجاله حيث يحتاج إلى الوقت والصبر.
أفضل وقت لبناء الشبكات هو الآن. حتى لو كنت ما تزال في المدرسة الثانوية أو لم تتخرج من الجامعة بعد ابدأ بتسويق نفسك. ليس الوقت مبكرا لنشر اسمك فهو أكثر الوسائل فعالية وتأثيرا وأعدك بأن العمل سيأتي بعد ذلك.

أفضل العلاقات بالنسبة للمصمم هي تلك التي يبنيها مع زملائه الطلاب فمهما يحدث سيبقون هم شبكتك الأولية. يمكنكم مساعدة بعضكم عن طريق مشاركة المعرفة وتصميم الاتصالات والتعلم من بعضكم البعض.
أفضل طريقة للتشبيك أبعد من دائرتك الداخلية هو أن تتواصل مع المصممين المعروفين. غالبا ما يكون المصممون غير أنانيين ويحبون المساعدة عند اللزوم. ضع قائمة بالمصممين الذين ترغب في أن تقتدي بهم ولديهم عمل متين. ابعث لهم رسائل الكترونية مرفقا بها معرض أعمالك واذكر فيها بأنك مصمم مبتدئ ما زال في أول الطريق ويرغب بنصيحة صغيرة. إسأل كيف كانت بدايتهم واستفسر عن أي نصيحة قد يرغبون بمشاركتها؟ المصممون المعروفون بحاجة إلى بناء شبكاتهم أيضا وسيرحبون بمداخلتك وأسئلتك.
حينما بدأت عملي كمصمم، قمت بإرسال رسالة (تحتوي معرض وبطاقة أعمالي) إلى وكالة تصميم محلية ولم تكن بالطبع من أكبر ولا من أكثر الوكالات المرموقة – وقمت بالتعريف بنفسي على أني مصمم صغير يتوق إلى التعلم. استفسرت عن إذا ما كان بإمكاني أن آتي ليوم أو يومين في الأسبوع لأتعلم قليلا عن عمل التصميم وأكتسب بعض الخبرة العملية الحقيقية. شكرا لهم فقد وافقوا وأمضيت ثلاثة أيام أطرح الأسئلة، ألتقط بطاقات العمل وأقابل العملاء. كان ذلك منذ عشر سنين مضت، وما زلت أعتمد على تلك الاتصالات إلى الآن. وحتى يومنا هذا، فإن تلك العلاقات كانت هي أكثر الفترات انتاجا ونجاحا في حياتي.
لن تكون كل وكالات التصميم منفتحة كما كانت تلك ولكني كنت سأحاول فالسؤال لا يضر.
أمر آخر يجب أن تتذكره عن الشبكات هو أن نجاحك لا يقاس بعدد اتصالاتك ولكن بنوعية هذه الاتصالات. حتى لو رد عليك أفضل مصمم في العالم بإيميل يحوي مجاملة فذلك لا يعني بأنك في شبكته ولا هو أيضا. الشخص الذي ينطبق عليه هذا الوصف هو الشخص الذي يزودك برد شخصي ويحاول مساعدتك بصدق. هذه هي الاتصالات التي يجب عليك المحافظة عليها وهذه هي شبكة اتصالاتك.
وأخيرا لا تفكر بالشباب كعائق بل فكر به كرخصة لطرح الأسئلة، وللتعلم وتوسيع شبكتك الشخصية.

بول بوج

ابتعد عن الكمبيوتر، الالتقاء بالناس عن طريق الانترنت هو أمر رائع ولكن لا شيء يعدل الالتقاء بهم وجها لوجه. قم بحضور المؤتمرات واللقاءات وتعرف على الناس ومن ثم حافظ على هذه العلاقات عن طريق استخدام تويتر وفيس بوك.
أيضا لا تلتزم بأجندة معينة، أو إذا ما كانت لديك واحدة فكن منفتحا وصريحا حولها. الكثير من الناس يصنعون الشبكات ليحصلوا على عمل أو يصبحوا “مشاهيرا على الانترنت” فقط. بدلا من ذلك، مارس عمل الشبكات لأنك ترغب في الالتقاء بأناس يقاربونك في التفكير والذين سيلهمونك ويحمّسونك حول عملك.

سوه تاناكا

قم بحضور الأحداث المتعلقة بالصناعة، الحلقات الدراسية وأي نوع من التجمعات الاجتماعية. لا تخجل، وحاول أن تتعرف على الناس من حولك. كن مهتما ومستعدا للتعلم منهم ودعهم يعرفون من أنت وماذا تعمل في الوقت المناسب. احمل معك بطاقات عمل أينما ذهبت وجهز خطاب المصعد فلا تعرف متى ستصادف عميلا أو رب عمل محتملا. تتمحور الشبكات حول زيادة فرصك وكمصمم المهارة هي أمر حاسم بالنسبة لك.

هذه نهاية المقابلة أتمنى أنها قد نالت إعجابكم و أستفدتم منه .

تعليقات

اقرأ أيضا

حين يمتزج الطب بالفن | لقاء مع مبدع الرسم التشريحي الطبي أشرف الرفاعي

#النشرة الاسبوعية 8: ما هي السعادة | مدخلك لتعلم برمجة وتطوير المواقع هنا

الحزن القاتل الصامت| متلازمة القلب المكسور