حوار مع المصمم شعيب ابو شعيب

Shuaib
هو مصمم بارع ، تتميز تصاميمه خاصة شعاراته بالبساطة و الجاذبية المطلقة ، أعماله مميزة ، قد نقلت بعض كتب الشعارات بعض من شعاراته كأمثلة مميزة .. حضيت بفرصة جميلة لطرح بعض الأسئلة على الاخ الفاضل شعيب لنتعرف عليه أكثر ، كما أنه منحني قالب حواري مميز كان قد قام به من قبل مع أحدى الجهات ، وقد تميز هذا القالب بالعمق و التنوع ، فأرتأيت ان انقل لكم منه ..
-
ما هو الفن في رأيك ؟
هو تصوير جمالي يقوم الفنان بإبرازه حسب رؤيته الخاصة، بحيث يأخذ زاوية معينة من الحدث او الموضوع ويقوم باظهارها بشكل لافت وجميل، سواء كان ذلك للتغيير في السلوك او التعبير عن مكنون خاص به.


  ‎هل الفن موهبة أم تعلم؟
الموهبة عامل أساسي ومهم جداً، لكن الأهم هو التعلم والعمل عل تطوير هذه الموهبة من خلال تنمية القدرات، خلال مسيرة حياتي صادفت أشخاصاً موهوبين قاموا بدفن مواهبهم بأيديهم وذلك من خلال أهمالهم لها والتحجج بأمور ومشاغل الحياة، خلال فترة سجني عند الاحتلال التقيت ببعض من قاموا بأخذ دورات في الخط العربي وبعد فترة اشهر قليلة كان مستواهم متقدماً ولا بأس به رغم انه لم يكن لديهم اية مؤشرات تدل انهم موهوبين في مجال الخط، ما اريد قوله هنا أن الموهبة لها دور مهم وكبير جداً لكن العزيمة القوية مع العمل الجاد بإمكانها عمل المعجزات.

 كيف كانت بدايتك؟ ولماذا اخترت الجرافيك؟
كان لي إهتمام بالفنون منذ صغري وخاصة الخط العربي الذي قمت بالعمل عليه وتنميته بشكل جيد في فترة معينة من حياتي لكني الآن اهملته للأسف، حتى اكون صادقاً معك فدخولي لعالم التصميم والجرافيك لم يكن خياري الأول لكن ترسبات السجن - وخاصة اني خضت هذه التجربة في فترة مبكرة جداً من حياتي - كان لها اثر كبير في خلط الأمور وتغيير الاولويات، أيضاً بعد اجتيازي لامتحان الثانوية العامة كان الدخول لكلية الفنون خياري الاخير، لكن للأسف حتى خياري الاخير لم استطع الوصول اليه نتيجة لتدني "المعدل"، ولا انكر اني ربما بكيت حينها نتيجة للحال الذي وصلت واوصلت نفسي اليه وقررت بعدها ان اي تجربة سوف اخوضها في حياتي لن اقبل باقل من المقدمة طالما اني اعرف امكانياتي جيدا، فتقدير الثانوية العامة بالنسبة لي لا يتعدى حبراً على ورق، قمت بالعمل على استغلال قدراتي الفنية والعمل عليها وتطويرها من خلال التدريب والتمرين الجاد أوصلت ليلي بنهاري في سبيل التعلم وتطوير نفسي وها أنا ذا، مما سبق استطيع قول الآتي، الفشل ليس شيئاً سيئاً دائماً كم من تجارب فشلنا فيها واوصلتنا لنجاحات لم نكن نتوقعها وذلك لانها تزرع فينا العزيمة والإصرار وكل لحظة فشل اعتبرها خطوتين وليست خطوة واحدة باتجاه النجاح.

  ‎ما اهو اكثر مجال أنت مبدع فيه؟
‎ايجاد أفكار الإعلانات والعمل عليها، تصميم وابتكار الهويات البصرية، وتصميم الخطوط التيبوغرافية.

 هل تشعر بان الفن او التصميم مهم في الحياة كباقي العلوم؟
بالتأكيد، احياناً ينظر للفن او التصميم من منظور تجاري بحت وهذا خاطئ جداً، فهناك الكثير من الاشياء يتوجب علينا عرضها بشكل مميز لنساعد في ايجاد وتطوير مفاهيم معينة في المجتمع والمساعدة على تغيير سلوك الناس للافضل، فمثلا تجد رسم كاريكاتوري يعبر عن وضع سياسي او اجتماعي معين ويكون هذا الرسم ابلغ من الف كلمة، ويساعد في توعية الناس ايضاً.

  ‎كيف تبدا عندما يطلب منك اي احد تصميم او شعار؟
 شخصياً اتجه للفكرة أولاً واخيراً، عندما يطلب مني أي عمل اعتمد على ثقافتي العامة واقوم بالبحث جيداً عن طبيعة الشيء المطلوب، وأقوم بمشاهدة اعمال تتعلق بنفس المجال، لأقوم بعمل تغذية بصرية ولكي ابتعد عن تكرار فكرة ربما تكون قد استخدمت في السابق، احاول الخروج بافكار وتنفيذها على سكتشات واقوم بمناقشتها لاخرج بأفكار نهائية واقوم بتطبيقها على الحاسب.

 ‎هل الفن يقيم بعلامات ام لا؟
العلامات لا تتعدى قيمتها قيمة الحبر الذي كتبت فيه، كما نعرف جميعاً هناك وسائل ملتوية كثيرة بالامكان الحصول فيها على درجات، والشهادة ليس سوى تصريح عمل ليس اكثر عند الكثير منا. عندما تذهب لمقابلة عمل اول شيء يتم سؤالك عنه هو أعمالك وبناءً عليها يتم تقييمك. عملت في كبرى الشركات في فلسطين وحالياً اعمل في شركة كبرى في الخليج ولم احتج يوماً لأي شهادة.

 ‎من يحق له ان يقول بان التصميم ناجح أم فاشل؟
ربما المجتمع او الفئة الموجه لها هي التي تقيم، وذلك من خلال حجم الانتباه الذي يقوم بالتغيير في المفاهيم والسلوك.


‏    ‎من هو المصمم؟
كل شخص لديه عمق روحي ومقدرة على التخيل لإظهار الاشياء بطريقة جميلة وملفتة، هنا اتكلم عن مصمم وليس مستخدم البرامج.

‏  ‎ما هي اهم انجازاتك في مجال التصميم؟
 الإبداع لا تحده حدود، ولا تحده انجازات.

حياتك الخاصة جزء منها :
ولادتك؟- بصرت النور في عورتا الحبيبة في العام ١٩٨٣
عملك؟- أعمل حالياً كمصمم متقدم في الإمارات
هواياتك؟التصميم مع انه يعد عمل ومصدر دخلي، التصوير الفوتوغرافي، الخط العربي، القراءة والابحار في الانترنت، وتجميع العملات النقدية.
أهدافك؟- أهدافي دائماً متجددة، عندما اصل لاحداها اجد نفسي ابحث عن اخرى
طموحاتك؟- لا توجد لي طموحات مادية، لدي غاية اعمل من اجلها ليل نهار وهي أن ابلغ جانباً من الحكمة
 نصيحة لطلاب الجرافيك:
شاهد وحاول دراسة الأعمال العالمية، تعلم كيف تفكر، واعمل على تنمية ثقافتك العامة، ولا عيب في ان تستعين بفكرة و لكن لا تسرق جهد احد.

كل الشكر لك لمنحنا من وقتك للتعرف عليك و أخذ الفائدة من تجربتك و استعراض بعض من أعمالك ..
لزيارة معرض المصمم شعيب يمكنكم ذلك عبر الرابط :

تعليقات

اقرأ أيضا

حين يمتزج الطب بالفن | لقاء مع مبدع الرسم التشريحي الطبي أشرف الرفاعي

#النشرة الاسبوعية 8: ما هي السعادة | مدخلك لتعلم برمجة وتطوير المواقع هنا

الحزن القاتل الصامت| متلازمة القلب المكسور