العمل الفني المتكامل

العمل الفني المتكامل هو  الذي : يقنع ، يجذب ، يحتوي و  يربط علاقة وطيدة مع مبصرييه ..كل عناصره متماسكة ، مركزة و معروضة بطريقة جمالية مطلقة ..  تشمل المحتوى و الشكل على حد سواء ..
هناك خطوط عريضة نتبعها - و نعتبرها مؤشرات دقيقة  لنجاح العمل الفني الدعائي و الاعلاني :
1- الرسالة : الرسالة التي يتلقاها المتلقي  - إي كان نوعه ، أو انتسابه  العمري ، الاجتماعي ..الخ - تعد مهمة جدا ، فالعمل المتكامل هو الذي يسيطر على أكبر عدد ممكن من فئات المجتمع ، يرسل لهم الرسالة بدون أي غموض او خدش لبعض التوجهات ( العرقية ، الدينية ، السياسية ، او حتى الاجتماعية ..) ، ويتركهم يطلبون المزيد .
2- الابداع : بجانب الرسالة الهادفة ، الابداع في تصوير هذه الرسالة يحدث الفرق وهذا شيء أكيد ، فالابتكار هنا شيء أساسي لا غنى عنه ، فهو ما سيميز هذا العمل عن غيره ، قد يكون المنتوج او الخدمة متشابهة مع جهات أخرى ، و هذا موجود في السوق ، فشركة كوكاكولا ليست المصنعة الوحيدة للمشروب الغازي ، ولكنها عملت على امتلاك السوق بسبب تفوقها الضمني - المتمثل في المشروب في حد ذاته - وطريقة التسويق المذهلة التي تقوم بها .
3- المرونة : وهو أن يكون التصميم حي بكل معنى للكلمة ، يعيش طويلا و يقبل عند فئات المجتمع المختلفة عمريا و ثقافيا  ، هذا ليس بالأمر البسيط ، بل يتطلب دراسة متعمقة  لتصاميم مجال السوق الذي تقوم بتمثيله فنيا ، ستحاول حصرها في ألوان حية ، أشكال و أفكار حية.. فهناك ألوان لا تموت على المدى البعيد وتبقى موضتها معلقة على مدار العام و القرن ، أفكار و أشكال تحاول ابتكارها في رؤية فنية أنيقة مع مقارنتها بما يقدمه هذا السوق المتخصص ، لتبني بذلك فكرة نجاح او فشل هذا التصميم . تقبل الجمهور لها أو لا !! ويبقى المهم هنا هو التناسق و الانسجام بين عناصر اللوحة الفنية الدعائية ..
 4- بديهية الفكرة : وهي أن تكون الفكرة مفهومة (بديهية غير معقدة ) تشمل البساطة و الجمال ، لا تجعلهم يملون النظر بحكم عدم فهمهم للتصميم ، وهذا خطير ، فتصميمك هنا يعكس واجهة جهة العمل أو الشركة التي تحاول القيام لها بهذا التسويق الفني ، تصميم سيئ غير مفهوم يعني عدم وصول الرسالة ، ضياع الابداع ، موت الاعلان في فترة وجيزة . فلتفادي هذه المشكلة ، وجب مراعات الجمهور ، الرسالة  ...الخ ، وهذا لا يعني وضع عمل بمستوى أطفال 5 سنوات ؟؟ أكيد لا ، فبعض الغموض الذكي الذي يجعل المستهلك يفكر يعتبر من أقوى الطرق التسويقية ، فأنت هنا شغلت فكره ، ولكن فكرة الغموض إن زادت ولو إنش عن حدها تنقلب لكابوس تنتهي بفشل ذريع للحملة التسويقية الدعائية التي تقوم بها . إحذر من فكرة عميقة تشوش المضمون و هدف الاعلان، وراعي الجمهور الذي توجه و تروج له هذا المنتوج او الخدمة قبل كل شيء .

أمثلة حية ، تمكنت من تجميعها على النت من بعض أصدقاء التويتر :


أعجبني جدا هذا الاعلان الدعائي ، ذكي و حيوي ، كما أنه يخاطب العواطف بنظرة الطفل البريئة وكأنه يقول  ( عندما تصير الأحلام حقيقة )



( وجعلنا من الماء كل شيء حي .... -الأنبياء /30 ) تصوير رائع لأهمية الماء في حياة الكائنات الحية ، فالنكهة الراقية التي جعل فيها هذا المصمم (مجهول الهوية ) هذا الاعلان يحتل مكانه في ذاكرتي هو تصويره من خلال الماء شكل النبتة أو الزهرة . جميل

أعتقد أن هذا الاعلان يتحدث عن نفسه بشراسة ، لا داعي للتعليق .


تعبير خفي أن السيارة بقوة وحيد القرن القوي .علق أحدهم على الصورة " تحت السواهي دواهي " راقني التعليق وهو في محله ، من الجانب الايجابي طبعا .


الى هنا أترككم ، على أمل ان يكون القادم أجمل .

سلام .

تعليقات

اقرأ أيضا

حين يمتزج الطب بالفن | لقاء مع مبدع الرسم التشريحي الطبي أشرف الرفاعي

#النشرة الاسبوعية 8: ما هي السعادة | مدخلك لتعلم برمجة وتطوير المواقع هنا

الحزن القاتل الصامت| متلازمة القلب المكسور