إبداع تصاميم أغلفة المجلات

في الآونة الأخيرة صارت تصدر العديد من المجلات شهريا ، و مع هذا الكم الهائل الذي ينهال على المكتبات في أول كل شهر ،إلا أننا نجد قلة منها ما يشد انتباهنا حتى نبتاعه ، أنا أتفق مع الجميع أن المحتوى هو الفاصل ، ولكن كيف يعرف أحدنا ان محتوى هذه المجلة جيد ، مفيد ، به حقا ما يحتاجه ..
 إن كان الغلاف جذابا ، ألوانه متناسقة ، به قدر من الابتكار الذي يجعلك تفكر فيه كلوحة فنية تستحق التعليق على جدار غرفتك، يحتوي على عناوين تجذبك لمتابعة مواضيع المجلة  و أخير وليس آخرا أن يكون مطبوعا طباعة فاخرة ..
كل هذه العناصر تجعل من محتوى المجلة يصل للمستهلك بسلاسة ، دون فرض ، بل هو - المستهلك - من سيطلب المزيد بعد ذلك ..
 تجدنا أحيانا نضطر لشراء مجلة ، ففي اللحظة التي تنتهي مهمتنا منها نرميها بعيدا ، لأنها لا تحتوي على أي نسبة من الجمال ، لا الداخلي و لا الخارجي ، فلا نستمتع برؤية غلاف جميل ، و لا بتقليب صفحات تحتوي على ألوان براقة ، لا عناوين جذابة و لا مقالات تستحق العناء .. نرميها في أقرب مكب للنفايات .. بينما المجلة التي تحتوي على قدر لا بأس به من فنيات الاخراج الفني ، تجدنا ننجذب لها ، نقلبها من كل الجهات ، نستمتع برؤيتها و قراءة محتواها حتى ولو كان لا يهمنا أحيانا ..

فإن أردت عمل مجلة ناجحة ، لا تستهن بالجانب الجمالي و المطبعي على حساب المحتوى الضمني لها ، و لا تجعل العكس يغريك أيضا .
لكننا سنبقى متفقين أن كل من الاخراج الفني و المحتوى يكملان بعضهما ، إن فقدنا أحدهما بقى قالب المجلة كالخرقة البالية ..

سأستعرض معكم جملة من أغلفة المجلات ،قمت بتقسيمها لمجموعات ، لتقريب المفهوم ، مع محاولة رؤية ما يميز كل مجموعة منها :







فما برز في هذه الأغلفة ، جمال صورة الغلاف ، ملتقطة بمهارة ، ومنها ماهو مرسوم بإحترافية ، وبها قدر من الابتكار الذي جعلك تفكر في التقنيات المتبعة للخروج بهذه اللوحة الراقية و هذا ما ميزها وجعلها جذابة..
-----------------------------




سنجد في هذه المجموعة تجسيد البساطة ، بحيث أنك تستطيع قراءة العناوين بسهولة دون تداخل الألوان الذي يجعل الأمر صعبا ، فهذه البساطة تجعلك تنتبه للتفاصيل حتى عن دون قصد ، ورغم كل هذه البساطة لم يخسر الغلاف جماله ،بل العكس ..

--------------





ما نلاحظه في جل المجلات هو جعل شعار المجلة خطي واضح ، و في هذه المجموعة نرى ان اسم المجلة خُطّى بأساليب مختلفة ، تتضمن الجمال ، الابداع ، الدقة ، البساطة و الوضوح ..

-------------------------------

إلى هنا تنتهي رحلتنا مع عالم أغلفة المجالات ، أتمنى انها قد راقت لكم ..

لإني حقا أجد عالم تصميم المجلات عالم دسم وجميل ،تبقى المشكلة الوحيدة فيه هو دقة العمل اللازمة فيه ، لأنه ستنسخ منه عدة نسخ ، إن وقعت مشكلة واحدة و لو بسيطة ، تأكدا انك ستكون out ....

تعليقات

إرسال تعليق

أضف تعليقا فرأيك يهمني ..

اقرأ أيضا

حين يمتزج الطب بالفن | لقاء مع مبدع الرسم التشريحي الطبي أشرف الرفاعي

#النشرة الاسبوعية 8: ما هي السعادة | مدخلك لتعلم برمجة وتطوير المواقع هنا

الحزن القاتل الصامت| متلازمة القلب المكسور