كيف أصمم شعار ؟

 لدي أفكار ، وبعض التخيلات في ذهني تحوم ، ولكن كيف أجسدها، كيف أرسمها على برنامج التصميم ، كيف ....كيف ....كيف ؟
 إنها الأسئلة التي يطرحها الكثيرون ...
حسنا ، لا تعتقدوا ان الأمر بالغ التعقيد ، او يحتاج الى يد رسام و صاحب مهارات عالية في ذلك أو حتى أجهزة قوية ... إنما الأمر ينبني حول الطريقة التي تقوم بها بالعمل " أي طريقة التنفيذ الاحترافية " ، وهذه تعتمد على ذكاء المصمم ، كيف سيجد الطرق و السبل التي تجعله يجسد ما يفكر به ليصبح تصميما متكاملا ......

و ما اكتشفته مؤخرا ،هو أنه ليس للتقنيات دخل بقوة الشعار أو جماله ، بعض الشعارات تصمم بطريقة بسيطة و لا تستعمل تلك التقنيات المعقدة ، مع هذا نجدها شعارات قوية و جميلة ، تجمع بين البساطة و الجمال .. وعند البحث الحثيث حول الطريقة التي يقوم بها المصمم لانجاز شعاره ، وجدت أن الفكرة أيضا لا تهم كما تهم جودة التصميم بحد ذاته ، قد نجد فكرة خلاقة و لكنها مثلت بتصميم سيء ، وبهذا فإن رسالتها لن تصل ، و سيعد الشعار من أسوء الشعارات ، وعليه فإن جودة التصميم لها الأهمية و الأولوية ..
بعد تجربتي البسيطة ، يمكنني القول أنه من يتجه للشعارات صعبة التصميم  وهو في أول الطريق، يكون يرمي بنفسه لما لا تحمد عقباه ، فلا يقوم بهكذا تصرف الا من لديه باع طويل  في تصميم الشعارات و خبرة سنوات عديدة يمكنه الاستناد عليها .. كما ان الكثير من التصاميم الصعبة تكون رسالتها معقدة وصعبة الفهم  .... و على العموم فإن الشعارات البسيطة تبقى الأجمل في نظري ..
لا ننسى ان للألوان أيضا تأثير على الشعار ، و أن أفضل برنامج لتصميم الشعارات هو ادوبي السترتور - على العموم هذا ما يقوله الكثيرون - لاستعماله نظام الفكتور الذي يحافظ على أقياس عناصر التصميم  ، رغم هذا فإنه هناك من البرامج التي تفي أيضا بالغرض في حالة عدم توفر الالسترتور ، كــالكورال درو ، و العملاق ادوبي فوتوشوب ..

و لعلى هذه الفيديوات قد تساعد على قشع بعض من الضباب الذي يحول بينك و بين اكتمال الصورة أمامك ..
هذه المجموعة التي تستعرض دروس بسيطة مصورة بطريقة سريعة تظهر طريقة التنفيذ ، يقوم بها المصمم "بي جي" - صاحب مدونة .visualrevolt.net  -  ويظهر من خلالها الخطوات التي يمر بها لتصميم الشعار :
1-  يقوم المصمم بعصف ذهني لأفكاره على ورقة .
2- يقوم بتصوير الشعار الذي نال رضاه .
3- ينقله لبرنامج التصميم ، ويقوم بعمل نسخة بأدوات البرنامج .
4- التعديلات ، كتنسيق الالوان ...الخ .








كل الشكر للأخ محمد طرخان الذي أفادني بالرابط الذي جعلني أجد هذه المجموعة الهائلة من الفيديوات ..

تعليقات

اقرأ أيضا

حين يمتزج الطب بالفن | لقاء مع مبدع الرسم التشريحي الطبي أشرف الرفاعي

#النشرة الاسبوعية 8: ما هي السعادة | مدخلك لتعلم برمجة وتطوير المواقع هنا

الحزن القاتل الصامت| متلازمة القلب المكسور