8 نصائح لينشئ المصمم شعاره الخاصة

نقوم نحن المصممين المستقلين بتصميم  الشعارات لعملائنا على الدوام ، ونحاول جاهدين أن نبدع في خلق شعارات خلاقة ..
لكن مع كل هذا تجدنا  لا نستطيع أن نعتمد شعارات خاصة بنا ..
دعوني أحلل الوضع ، نفعل ذلك نحن معشر المصممين ، لأننا نبغي الوصول لتلك النقطة التي تدعى المثالية أو الجمال الخلاق .. و ذلك بالضبط هو الذي نريده أن يمثلنا ، شيىء خلاق و رائع الى أبعد الحدود ، لكن هذا ليس بالأمر السهل على الإطلاق ، وقد يبقى المصمم مصمما لسنوات عديدة و هو لا يعتمد شعارا خاصا به بل يكتفي بإمضاء أو خربشة بسيطة ..
تكمن أهمية شعار يمثل المصمم  بالضبط أين تكمن صعوبة إعتماد واحد .. هي أنها ستمثل واجهة إعلانية صريحة للمصمم ، قد لا يفهم غير المصممين هذه النقطة ، ولكنها واضحة جدا لدى المصممين ، من الصعب أن يختار المصمم شعار يمثل حجم إبداعه و خبرته و مرونته ...الخ . ذلك يعد إجحافا في قدراته .. 
ولكن لأن الشعار مهم ، يجب على المصمم أن يكسر ذلك الحاجز ، وان يوضح الامور أمام نفسه حتى يعرف تماما ماذا يختار و لماذا ..
بعض النصائح التي قد تساعد في توضيح معالم الشعار الذي  ستصممه و سيعجك ..

- حدد جزءا من شخصيتك ، ذلك الذي تريد إظهره في شعارك ..

نحن المصممون ، أشخاص محظوظون فلسنا ذوي بعد واحد و اهتماماتنا ليست حول مجال واحد ، فنحن فنانون بالدرجة الأولى ، وعادة ما نكون ذوي ميولات كثيرة في المجالات الفنية و كل شيء يتقارب و الجمال .. عاشقون للطبيعة و الأماكن العتيقة ، للموسيقى ، للكتب الملهمة ... لا تنسى حياتنا الاجتماعية و علاقتنا مع البشر من حولنا ..
و كل هذه الجوانب  هي ما تساهم في تشكيل شخصيتك ، قد تكون محبا للبساطة ، أو العكس ، الصخب أو الهدوء ، الألوان الصارخة أم الهادئة ؛ الداكنة أم الفاتحة ، التعددية أم الاحادية ، فكل هذه الاختلافات يجمعها شيء واحد ، هو الحس بالجمال ، فما عليك كمصمم سوى البحث عن الجانب الذي تريد أن تظهره في شعارك ، فشعارك هو أنت .. طبعا بلغة التصميم ..

- زر معارض الشعارات - الصور - الخطوط ..

   flickr- I love Typography - behance - deviantart - Logopond
هذه أمثلة .. و على النت مواقع من الصعب عدها ..
inspirational_galleries
مارس زيارة هذه المواقع كممارسة يومية ، ذلك يساعد في تربية ذوقك الفني ، وفي إلهامك ، كما أنه يساعدك في رفع درجة سعادتك !!  ، بعد عدة زيارات متكررة بقصد أنك تجد ما يعجبك من الشعارات ، سيبدأ ميولك في التكشف أمامك .. و ستبدأ في تحديد خطواتك بسهولة .. 
 
- حدد إنتماءاته ..
 
تنقسم الشعارات الى 3 أقسام - ذلك حسب رأي الأغلبية - رسومية ، أيقونية ، نصية ..
حاول أن تحدد في ما يعجبك من بين هذه الأقسام .. و حاول دراست تفاصيل كل قسم و مميزاته ..

- حدد الرسالة التي تريد إرسالها ..
 
الشعار ، ليس فقط شكل جميل ، بل هو صورة تتحدث عن نفسها ، اجعله ذا هدف واضح و جميل ، يمثل الجمال الذي تريده ، و يمثلك أنت كمصمم ..

- خذ وقتك في تطويره ..
 
لا تستعجل في التخطيط ، ولا في تشكيل رؤية واضحة ، ولا في تنفيذه و تصميمه ، خذ وقتك في تعديله و تطويره ، حاول رؤيته من أكثر من جانب .. وخذ في تطويره شيئا فشيئا ،  

- اعرف رأي بعض الاشخاص الذين قد يكونون عملائك يوما ..
حاول عرضه لبعض الأصدقاء ، الذين يمثلون فئة من العملاء الذين قد يقصدونك ، و لاحظ وقعه عليهم ..
 
- التموضع الصحيح يصنع الفرق ..
 
من الامور المخيبة ، ليس فقط أن يكون التصميم غير جميل ، و لكن أن يكون غير متوازن .. ، حاول أن تتعرف على الأوضاع الجيدة لشعارك ، حتى يكون شعارك في أي تصميم بتموضع مناسب ، يضيف عبقا جميلا لا العكس ..
 
- لا تنسى أن تجعله ملهما ..
 
أخيرا ، لا تنسى أن تجعله ملهما لأبعد الحدود ، و ألوانه زاهية تدل على حس فني راقي ..


هذه الصائح قد تساعدك على أخذ فكرة بسيطة لتبدأ الخطوات الأولى ، أما الباقي فيعتمد عليك ، ومدى رغبتك و شغفك بعملك ..
 
 


اقرأ أيضا

كيف نتجنب حالات الجمود الفكري و الابداعي - Creative Block

من كائن ليلي ، إلى كائن صباحي

الحزن القاتل الصامت| متلازمة القلب المكسور