تعلم في أرقى الجامعات و أنت في بيتك !


http://gigaompaidcontent.files.wordpress.com/2013/03/online-learning.jpg?w=300&h=200&crop=1
لا حاجة لك بعد الآن ان تقصد الجامعة ، و أن تبتعد أميالا عن بيتك و عائلتك لتتعلم شيئا ما ، فما أصبحت تحققه لك  التكنولوجيا الحديثة أمر غاية في الروعة ، أن تتعلم عن أي شيء و أنت في بيتك ، و أن تزيد في حصيلتك المعرفية في العديد من المجالات في الوقت الواحد لأمر رائع ،رغم ان هاته الدروس قد لا تمكنك من ان تكون طبيبا بأتم معنى الكلمة ، أو مهندسا بأتم معنى الكلمة ، لكنها ستجعلك تكتشف هذا العالم بكبسة زر و أن تتعلم حوله الكثير و الكثير ، فربما لا يمكنك في الحقيقة أن تدخل الى جامعة الهندسة و الطب في آن واحد ، أو على الأقل في السنة الواحدة ، فشهادة البكالوريا تسمح لك بدخول جامعة لا أكثر  لكن بفضل هذه المنصات التعليمية و فروعها الكثيرة و كذا مزاياها المتعددة أن تتحصل على ديبلومات عديدة في أكثر من مجال في السنة الواحدة ، و ذلك طبعا يتوقف على مدى إرداتك في النجاح و تخطي الدروس المتاحة لك ، و الخضوع للامتحان الأخير لترسل لك في الأخير ديبلوم معتمد ..
لكن في الحقيقة يبقى موضوع الديبلوم المعتمد هو الأمر الشائك ، هناك من هاته المعاهد و الجامعات من تمكنك من الحصول على الديبلوم بعد خضوعك لإمتحان ، و هناك من تمكنك فقط من التعلم ..

بالنسبة لي ، الأمر غير مهم ، فالحصول على شهادة تعلق على الحائط أمر غير مهم ، خاصة في بلادنا العربية ، فحتى المتحصل على شهادة من بلاده  كان تعب عليها سنوات من الحضور للجامعة كل يوم ، قد نجد أنها ترفض في العديد من المرات لأسباب شخصية .. 

من خلال هاته المنصات يمكنك كسب المعرفة ، المعرفة الحقيقية ، التي تذهب انت إليها و لا يرغمك أحد على ذلك ، فالذهاب الى الجامعة شأنه شأن الذهاب الى المدرسة الابتدائية ، فكثرة الغيابات ستجعل من الأمر يتأزم و قد يتم طردك من الجامعة ، لذلك فأنت مرغم للحظور يوميا تماما كما كان الحال عندما كنت صغيرا  ..

من خلال هاته المنصات التعليمية ، يمكنك تعلم فقط ما تحب ان تتعلمه و لن تجد من يزعجك كما الحال في الجامعة : 

http://careers.sd71.bc.ca/sites/default/files/khan-academy%20logo.png

خان أكاديمي ، من أشهر منصات التعليم ، افتتحت سنة 2006 على يد مؤسسها سلمان خان ، حيث كانت الفكرة في البداية تقتصر على تعليم ابنة عمه الرياضات عبر الانترنت بسبب بعد المسافة ،  و هكذا تطور المشروع ليصبح عبارة عن اكاديمية تقدم دروسها في الرياضيات و الكيمياء و الفيزياء و علم الاحياء و البرمجة ، ليمتد الى علم الاقتصاد و الفلك ..الخ ، و تتضمن 3600 فيديو تعليمي  .

http://www.tech-wd.com/wd/wp-content/uploads/2013/09/%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%82.png
منصة تعليمية عربية ، وعلى حد علمي ، فهي الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي ، حيث تمكن هذه المنصة من التعلم عبر مقاطع يوتوبية في شتى المجالات ، افتتحت هذه المنصة منذ مدة قصيرة لا تتعدى أشهر قليلة و هي الآن تضم العديد من الدورات في الطب و الهندسة و الفن ..الخ ، يقوم عليها نخبة من الأساتذة و الدكاترة  في هذه الفروع .. و لحد الساعة لا يمكنني القول الا ان رواق منصة تعليمية عربية ناجحة الى أبعد الحدود ،  كما اتمنى لها التوفيق في مشوارها فحاجتنا لهذه المنصات التعليمية الناطقة باللغة العربية تعدى الحدود ، كما انها مشروع يدعم إثراء المحتوى العربي على النت ..

دورات على الانترنت مجانا

أليسون هي منصة تعليمية ، ناطقة باللغة الانجليزية و كذا العربية ، فهناك من الدورات ما هو متاح باللغة العربية ، أليسون عبارة عن جامعة افتراضية تمكنك من أخذ الدروس و من الخضوع لامتحان نهائي ، وهناك من الدورات التي تمكنك من أخذ دبلوم معتمد ترسله لك هذه المنصة التعليمية في حالة نجاحك في الإمتحان النهائي ..
دروس أليسون كثيرة و متعددة ، في شتى المجالات ، إن كنت مصمما ، طبيبا ، مهندسا ستجد هناك ما يزيد في معرفتك في مجالك ، إن كنت ترغب في دخول مجال ما ستجد على هذه المنصة دروسا مفصلة تجعلك محترفا في المجال التي ترغب في امتطائه ..

على الشبكة الكثير من هذه المواقع الفعالة في الحقيقة ، لكنني اقتصرت على هذه المنصات الثلاثة ، بناء على تجرتي الشخصية عليها ، حيث أنني أؤكد لكم على فعالية و قوة هذه المواقع ، وتنوع دروسها ..

فالتعلم أمر ممتع مهما كان صعبا ، فكسب الخبرة و التميز له طعمه الخاص ..

تعليقات

  1. معلومات مفيدة وموضوع جيد بارك الله فيك

    ردحذف

إرسال تعليق

أضف تعليقا فرأيك يهمني ..

اقرأ أيضا

حين يمتزج الطب بالفن | لقاء مع مبدع الرسم التشريحي الطبي أشرف الرفاعي

#النشرة الاسبوعية 8: ما هي السعادة | مدخلك لتعلم برمجة وتطوير المواقع هنا

الحزن القاتل الصامت| متلازمة القلب المكسور