من الهندسة المعمارية الى التصميم الغرافيكي | لقاء مع المصمم سيف الدين بروال

Image may contain: 1 person

سيف الدين بروال ، مصمم غرافيكي من الجزائر ، وبالتحديد من ولاية باتنة .

سيف درس الهندسة المعمارية و تخرج بشهادة مهندس دولة في الهندسة المعمارية ، و توجه بعد تخرجه الى التصميم الغرافيكي .

سيف الآن يمتلك مكتب تصميم خاص به ، مقره ولاية باتنة و اسمه لمسة ستوديو ، اين يقدم خدمات التصميم الغرافيكي بمختلف أنواعه.

1-       مرحبا بك سيف في ضيافة مدونة سمارت شو ، يسعدني لقاءك ، حدثنا قليلا عنك و كيف اخترت التصميم الغرافيكي كمهنة على الرغم من انك درست الهندسة المعمارية ؟

أولا متشرف جدا لاستضافتي على مدونتك، وسعيد لكي أشارك تجربتي مع زوارك الأفاضل.

 

أما بالنسبة لسؤالك، فالتصميم الغرافيكي أتذكر جيدا أني كنت أمارسه أيام الثانوية وحينها لم أكن أعرفه بالاسم الحالي (تصميم غرافيكي) ولم يكن لي علم بأنه تخصص ومجال عمل قائم بحد ذاته، وكنت أظن نفسي أني أمارس هواية فقط، لكن مع الزمن وبعض المطالعات بدأت أعرف أن الذي أفعله اسمه تصميم، وهو مجال عمل لدى الكثير عبر العالم، ومن هنا بدأت تراودني أنا أيضا فكرة العمل بهذا المجال، وتحويل هوايتي إلى عمل، لكن كنت أراها فكرة بعيدة وصعبة جدا.

وقبل دخولي الجامعة بدأت أبحث عن أقرب التخصصات الجامعية المتوفرة لمجال التصميم الغرافيكي، فلم أجد تخصصا يستهويني سوى الهندسة المعمارية، ومع رؤيتي لبعض الإخراجات ثلاثيات الأبعاد للمشاريع في بعض الصور ولدى بعض الأصدقاء، بدأت أحب هذا التخصص قبل أن أجتاز امتحان البكالوريا,

وبعد اجتياز امتحان نهاية مرحلة التعليم الثانوي كانت الوجهة واضحة ووفقني الله لاختيار الهندسة المعمارية كتخصص، والتي دخلتها بشغف كبير جدا، وكنت حريض على دراستها بجد، لكن للأسف بدأت تتحطم الآمال الكبيرة بسبب الإضرابات في ذلك الوقت، وطريقة تعامل الأساتذة مع الطلاب، ليبدأ فقدان الشغف يوما بعد يوم، لأقرر في عامي الثالث أن لا أشتغل بهذا التخصص، لأن الشغف به انتهى ولم يتبقى منه شيء.

وفي ذلك الحين خلال الفترة الجامعة بدأت أعمل كمصمم غرافيكي مستقل على مشاريع حقيقية تحقق لي مداخيل مادية، وبدأت أشعر بالاطمئنان، لأن التصميم يمكنني تحويله إلى عمل، وكانت تلك المداخيل تساعدني في سد بعض مصاريف الدراسة الباهظة، وهذا معروف لدى طلاب الهندسة المعمارية.

لتنتهي سنتي الجامعية الأخيرة بعد أن خضت خلالها عدة تجارب جديدة في مجال التصميم وكنت أركز فيها على أن يتم إنهاء الخمس سنوات بشهادة جامعية وخبرة مقبولة وعلاقات تنفعني لاحقا في مجال التصميم، وحصل ذلك بفضل الله..

وحاليا بفضل الله أشتغل مصمما كما خططت.

 

 

2-       ما الدور الذي قامت به الهندسة المعمارية لإعدادك لتصير مصمما غرافيكيا ؟ هل لها تأثير إيجابي ؟ و هل وجدت عراقيل لتحولك من الهندسة المعمارية نحو التصميم الغرافيكي ؟

هو كما أخبرتك في السابق، كنت أهوى التصميم قبل دخول الجامعة، وكنت أقرأ له كثيرا، لذلك أرى أن التصميم يسر لي الطريق مع الهندسة المعمارية وليس العكس.

لكن طبعا يبقى للهندسة المعمارية أثر إيجابي خصوصا وأن المجالين يتقاطعان في الكثير من الأمور خصوصا الفنية منها، مع العلم أننا في عامنا الثالث كنا ندرس سنة كاملة متعلقة بالتصميم المعماري فقط.

أما بالنسبة للعراقيل فبالطبع واجهة عراقيل من طرف المجتمع والعائلة، ويدور كل الحديث حول: كيف لمهندس يترك مجاله ويذهب لمجال مجهول.

ولكنني من النوع الذي يتبع شغفه وليس مجتمعه.

 

 

3-       هل ترى ان التعليم الاكاديمي للمصمم مهم في صقل موهبة المصمم و تختصر عليه الوقت ؟

سؤال صعب، لكن من وجهة نظري، أفضل دراسة التعليم الأكاديمي للتصميم بعد قطع شوط لا بأس به في تعلم التصميم بشكل عصامي.

ولكن هناك من بدأ بالتعليم الأكاديمي في بداية مشواره، وأعماله الآن جيدة جدا، فالأمر متعلق بالشخص ذاته.

ولكن في رأيي تبقى أهمية التعليم الأكاديمي من الجيد معرفتها لكل مصمم، وإن كان لا يعمل بها.

والتعليم الأكاديمي من عيوبه تقييد اختياراتك وقراراتك، ففي بعض الأحيان تتخذ قرارات لا تعرف سبب اتخاذك لها، فقط لأنك تراها قرارات جيدة وصائبة، لكن التعليم الأكاديمي يطلب منك التبرير لهذا أو بناء أسس مسبقة.

 No photo description available.

4-      على ضوء تجاربك ، هل ترى ان مستواك الدراسي ساهم في احترام عملائك لك و في تعامل الجميع مع اعمالك بالاحترام الكافي ؟

بصراحة المستوى الدراسي ليس له سبب، بل بالعكس لما أتعامل مع عميل لا نتطرق أبدا إلى نقاشات شخصية، بل لا أخوض نقاشا فيما يخص المستوى أصلا مع الجميع، وذلك لكي أُشعر الطرف الآخر أنه ليس هنالك فارق مستوى، لأننا في عالم غالبه يؤمن بالكفاءة لا بالشهادة.

لكن يحصل في أحيان نادرة أن العميل يعرف مستواي الدراسي، سيزداد ثقة بي لا غير.

وحسب تجربتي الشيء الذي سيترك العميل يحظى بتقديرك هو جودة عملك، وتنظيمك لخطة العمل معه، والجدية، واحترام المواعيد، وتشعر العميل أنك متمكن من مجالك.

 

5-      سيف انت مصمم من الجزائر ، و لديك خبرة في التعامل مع السوق الجزائري لمدة تزيد عن 10 سنوات تقريبا ، كيف ترى السوق الجزائرية في مجال التصميم ؟

هي تجربة جيدة بصراحة، وبها صقلت مهاراتي في تخصصات عدة منها المجال الطباعي وبالخصوص تصميم المجلات والكتب.

لكن من جهة أخرى أرى أن سوق الجزائر يتقدم إلى الأفضل لكن بسرعة بطيئة ، خصوصا ونحن نعاني أيضا في بلدنا من شيء اسمه المركزية، يعني كل شيء متمركز بالعاصمة، المصممين والعملاء المناسبين والتسعير الجيد والفعاليات الكبيرة التي تجتمع بها الشركات والمنافسين، كلها متمركز بالعاصمة، لذلك من الأفضل التقرب لهذه النقطة وتبدأ تتصل بالشركات المناسبة لك هناك، سواء بتنقلك لهم أو التواصل معهم عن بعد.

 

6-      مؤخرا ، بدأ سيف يتوجه نحو الخليج ، ما رأيك في السوق الخليجية مقارنة بالسوق الجزائرية في مجال التصميم ؟

طبعا هي سوق خصبة ومفتوحة ومدعومة أيضا من طرف سلطاتهم وهي متقدمة كثيرا مقارنة بالسوق الجزائرية، أنا حاليا أتعلم من هذه السوق أمور تخص الإدارة والأعمال وتوثيق وبناء المشاريع وهي الأمور التي تعملها الشركات الكبيرة فيما بينها هنا بالجزائر، لكن هناك، معظم الشركات مهتمة بتوثيق أعمالها لكي لا يحصل أي خلل على مستوى الشركة أو التعاقد.

 

7-       ماذا ينقص مجتمع المصممين الجزائريين للدخول نطاق العالمية ؟

مشاركة المعلومة وصناعة محتوى كامل فريد.

 

8-      سيف هل ترى ان التصميم غير حياتك ؟ أخبرنا كيف ؟

نعم أشعر أن حياتي تغيرت، فبتعاملي مع عملاء هم في الأصل شركات ومؤسسات، أرى أن ذلك كفيل بجعلي أفهم كيف يسير العالم من خلال نشاط وتأثير كل شركة وتخصصها.

ومن جهة خاصة فرض علي التصميم كعمل تعلم إدارة نفسي وضبطها مثل إدارة المهام والوقت وتحديد مواعيد صحيحة لتسليم المشاريع والتخطيط.

وفهمت أن التصميم وحده لا يكفي لكي تحصل على عمل جديد (حتى لو كنت موظفا)، بل يجب أن تتقن مهارات أخرى.

وحسب نوع العمل الذي تشتغله سواءا كمستقل أو كموظف اختر المهارات المكملة لشغلك وابدأ في تعلمها لتحصل على عمل جديد.

 

9-      أي المجالات تفضل أو أين تجد شغفك : تصميم الشعارات ، اخراج المجلات ، تصميم واجهات المستخدم ، تصميم الإعلان و الدعاية

سأقوم بترتيبها لك: تصميم واجهات الاستخدام، تصميم الشعارات، إخراج المجلات، ثم تصميم الإعلان والدعاية.

 Image may contain: text

10-   هل ترى ان مجتمع المصممين الجزائريين له صبغة التعاون و حب مشاركة المعرفة ، أم انه مجتمع تنقصه هذه الميزات ؟

هذه نقطة مهمة جدا، مجتمع المصممين الجزائريين حسب تجربتي شحيح جدا.

ثقافة التعاون ومشاركة المعلومة غائبة لدينا، وهذا بصدق في شتى المجالات وليس فقط التصميم، ونتمنى تتغير هذه الذهنية في القريب إن شاء الله..

 

11-    شاركنا 3 كتب غيرت حياتك

بصراحة لا أقرأ كتب، لأني من النوع الذي يستمع وفي الغالب أمور فكرية وفلسفية.

 No photo description available.

12-    3 مصممين موهوبين ترى أن أعمالهم تلهمك .

أولهم ابن مدينة باتنة حمود عصام، محمد اليوسفي ثم جوني فينو (Johny vino)

 

13-    كيف يرى سيف نفسه بعد 10 سنوات ، آمالك و تطلعاتك .

ربما لن أبقى مصمما فقط وسأتوجه إلى الجانب الإداري بشكل أكبر (مدير فني مثلا)، لأني أرى أعمالي وبعض المشاريع تتطلب مني ذلك، غير أن الأمر صعب ومتعب حاليا، لكن ليس مستحيلا أن ينمو لي بالإدارة الشغف.

 No photo description available.

14-   لو نقبل الأدوار ، يصبح سيف المضيف و تصير شروق الضيف ، ما هو السؤال الذي ستطرحه عليّ وسأحاول الإجابة عنه

أود أعرف رأيك في جزئية التعليم الأكاديمي، كيف ترى شروق هذه الجزئية، هل التعليم الأكاديمي مهم في صقل موهبة المصمم وتختصر عليه الوقت؟ وهل ترى التعليم الأكاديمي ضروري في البداية أم بعد قطع شوط مع التعليم العصامي؟

نعم أنا أرى أن للتعليم الأكاديمي اهمية كبيرة لصقل مهارات المصمم و تختصر له الكثير من الوقت ، كما اني لا أرى التصميم فقط مجرد ألوان و أشكال أدوات و برامج بل هي فلسفة على الواحد ان يفهم كيف يستعملها و الى اي غرض ، فأنا ارى المصممين الذين يمتلكون أسس أكاديمية يتطورون بسرعة أكثر من المصممين الذين لا يولون اي اهتمام للجانب النظري الاكاديمي ، 

لكن ليس بالضرورة الحصول على التعليم الاكاديمي في الجامعة ، هناك الكثير من الكتب و المراجع التي توفر لنا هاته المعرفة .

15-   نصيحتك للمصممين الجدد في المجال.

إبدأ تصميم أي شيء وبأي برنامج اخترت، المهم اعرف غايتك وهدفك من اختيارك للبرنامج، لا تنظر للأعلى طويلا، إبدأ بشكل غير مثالي، المثالية ستقتلك، فقط ابدأ، تراكم أعمالك سيصبح خبرات لك ثم أعمال حقيقية تحقق لك دخل، المهم لا تكن مثاليا وأبدأ الآن..

اشكرك مرة أخرى سيف على هاته الفرصة الجميلة ، و لقاءنا يتجدد مرات أخرى في مواضيع اكثر خوصصة بإذن الله تعالى .

بالتوفيق لك، وسعدت جدا بهذا الحوار معك.

معلومات التواصل مع سيف :

فيسبوك : https://www.facebook.com/SeyfDesigner

انستغرام : @Seyfdesigner

بيهانس معرض اعماله : www.behance.net/seyfdesigner

تعليقات

  1. سعيد جدا بقرائة هذ المقال شكرا لك عرفت اني لا املك اي فكرة حول مجال التصميم كعمل كنت اراه كهواية فقط لكنه علم قائم بحده

    ايمن الباديسي

    ردحذف
  2. سيف الدين محب للتصميم ، محب للابداع ، ربي يعاونك صديقي وان شاء الله تصل الى مبتغاك ^^

    ردحذف

إرسال تعليق

أضف تعليقا فرأيك يهمني ..

اقرأ أيضا

حين يمتزج الطب بالفن | لقاء مع مبدع الرسم التشريحي الطبي أشرف الرفاعي

#النشرة الاسبوعية 8: ما هي السعادة | مدخلك لتعلم برمجة وتطوير المواقع هنا

الحزن القاتل الصامت| متلازمة القلب المكسور