النشرة الأسبوعية 16: لماذا يتزايد شعور الشباب بالقلق والاكتئاب؟

 


في سنوات ماضية تم استعمال طيور الكناري في المناجم، للكشف عن ثاني اكسيد الكربون، حيث تعتبر طيور الكناري أكثر حساسية من البشر لثاني اكسيد الكربون، ويتم تشبيه طيور الكناري بجيل الشباب في مجتماعتنا الحالية، وذلك كما جاء في مقال للكاتب محمد أحمد يوسف على موقع إضاءات، واقتبس منه:

يمكنك اعتبار جيل الشباب بمثابة «طيور الكناري المحبوسة داخل المناجم» لثقافتنا الحديثة، مع التغيرات الاجتماعية والمجتمعية والبيئية والتكنولوجية الكبرى التي تؤثر عليهم، جيل الشباب هم أول من يتلقى تلك التغيرات الصادمة، بمميزاتها ومساوئها، ويمكن اعتبارهم تحذيرًا مبكرًا بكل هذه التغييرات التي طرأت على عالمنا. لا أحد يعرف بالضبط سبب قلق المراهقين أو اكتئابهم أكثر مما كانوا عليه من قبل، لكن هناك بعض المحاولات لفهم تلك الظاهرة الواضحة لكل المجتمعات الحديثة!

في السنوات القليلة الماضية ازدادت نسبة القلق بين أوساط الشباب وبذلك حالات الاكتئاب والانتحار:

ربما يكون هذا مجرد تغيير في طريقة التواصل، المهم أن هناك تواصلاً بالفعل، لكن المشكلة تحدث عندما تضغط علينا تلك الوسائل لكي نعيش بطريقة محددة لا تناسبنا، أو نحاول أن نعيش بتلك الطريقة، ستلاحظ حاليًا أن معظم المراهقين لا يقلقون بشأن مقدار المتعة التي يتطلعون إلى الاستمتاع بها خلال العطلة مثلًا، ولكنهم يقلقون أكثر بشأن الصورة التي يمكنهم نشرها على إنستجرام وفيسبوك، وكيف يبدو شكلهم وملابسهم فيها، حتى تحول الهدف الأساسي من العطلة إلى التقاط صور لنشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، بدلًا من الاستمتاع بالأحداث نفسها. والأمر ينطبق على الخروج مع الأصدقاء، والأكل في المطاعم وتصويره وغيرها من مختلف أحداث الحياة. المهم أن تُؤخذ اللقطة، وتُنشر سريعًا ليرى الآخرون ما نفعله!

الآثار المترتبة على النشأة في بيئة تكنولوجية بشكل دائم دخلت مؤخرًا إلى حيز التركيز، حيث أظهرت الأبحاث الجديدة تحولات دراماتيكية في سلوكيات الشباب وأنماط الحياة، سواءً كانت إيجابية أو مثيرة للقلق، ولكن ما لا نعرفه تحديدًا هو ما إذا كانت هذه بصمات دائمة على الأجيال الحالية، أم أنها خصائص فترة المراهقة والتي ستتغير على مدار مرحلة البلوغ. لذا فإن البدء في تتبع جيل الأيفون على مدار الزمن سيمثل أهمية كبرى لمعرفة تأثيرات التكنولوجيا مستقبلًا.

بينما بعض الباحثين أقل اقتناعًا بالعلاقة بين قضاء وقت طويل على الشاشات ومشاكل الصحة العقلية، ومن المهم أن تضع في اعتبارك أنه بينما كانت هناك زيادة في الحالات النفسية السلبية، فإن غالبية المراهقين والشباب ليسوا مكتئبين، ويعيشون حياتهم بطريقة طبيعية، حتى مع قضاء وقت طويل على هواتفهم الذكية.

وقد ظهرت عدّة مشاكل كصراع الأجيال، مشاكل النوم والتشتت، فقدان التواصل المجتمعي والتي شكلت هذه الصورة من هذا الجيل، ليبقى السؤال المطروح، هل ي مجرّد مرحلة عمرية ستمر وتنتهي، ام هي تغيّر جذري في المجتمعات.

نحن حاليًا نعيش في زمن يسوده عدم اليقين في أي شيء، ولا يوجد من يضمن مستقبله ربما لأكثر من بضعة شهور، وخاصة بعد الوباء الحالي، الأمور الاقتصادية ومستقبل البلاد غير واضحين تمامًا. وهذا يثير قلق أي شخص، لكنه ينطبق بشكل خاص على الشباب الذين ينتظرهم المستقبل بالكامل، ولم يبدأوا حياتهم العملية بعد. أو ببساطة يمكن أن يكون التفسير الآخر هو أن هؤلاء المراهقين والشباب أكثر استعدادًا للاعتراف بأنهم متوترون وقلقون وحتى مكتئبون وأنهم يحتاجون المساعدة!

اقرأ المقال كاملا| «أنا انطفيت»: لماذا يتزايد شعور الشباب بالقلق والاكتئاب؟ | موقع إضاءات

منصّة تعلّم الكتابة لتجربة المستخدم بالعربية (UX Writing):

انها المنصة العربية لتعليم تجربة المستخدم باللغة العربية، اقتبس من الموقع الرسمي: 

نسعى إلى النهوض بذلك التخصّص في منطقتنا العربية والمساهمة في تحسينه والنمو به بشكل فعّال، وهذا من خلال تقديم كورسات (مساقات) معتمدّة وفعاّلة، وبناء مراجع أساسية تراعي وتحترم ثقافة تجربة المستخدم العربي على الإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية أيضًا وخلق وبناء مجتمع من الكتّاب لتجربة المستخدم يسدوّن الفجوة الموجودة في سوق العمل.

حيث يتم تقديم:

  • كورسات (مساقات) مجانية \ مدفوعة.
  • جلسات أون لاين (ويبنار) ولقاءات مع خبراء.
  • مجموعة من الدروس والمقالات التعليمية.
  • موارد للتحميل المجاني (ملفات \ قوالب جاهزة).

زرّ الموقع من هنا

مقالات الأسبوع:

دع القلق وابدأ التدوين .. خمسون سببًا يدفعك لبدء مدوّنة

ما هي البرمجة اللغوية العصبية NLP ؟ 

هل تبقى للملل وجود في حياتنا؟

عالم النساء: 6 مسلسلات تستحق المشاهدة على نتفليكس

بودكاست الأسبوع:

كن صديقي | بودكاست سوان

أقليل منه كثير | بودكاست معنى

كتاب الأسبوع:

علاقات خطرة | د.محمد طه


يحكي الكتاب عن العلاقات البشرية، وكيف نتعلم لنتعامل مع من حولنا، في الأخير يمنحنا الكتاب هدية فيقوم بوضع اصبعه بالتحديد على العلاقات الخطرة والتي علينا ان نحذر منها وما هي الطريقة المثلى للتعامل معها.

يحمل الكتاب جملة من التفاصيل المثيرة للاهتمام، ويسردها بشكل مبسط.

كتب الكتاب بالعامية المصرية، وعلى الرغم من انني لا استطيع قراءة كتاب كتب بالعامية الا انني قد استمعت له ككتاب صوتي ما جعل الكتاب يبدو خفيف، لطيف ومسل. دون أن ننسى انه يمنح العديد من النصائح الجيدة.

امنح الكتاب 4 نجوم.

وأخيرا تذكر:



اقرأ أيضا

من كائن ليلي ، إلى كائن صباحي

الحزن القاتل الصامت| متلازمة القلب المكسور

صراع العمالقة .. attack on titan