#النشرة الاسبوعية 4 : مسيرة بناء العادات بين الالتزام و التشتت

brown dried leaves on sand

اعتبر بناء العادات فن على الواحد ان يجيده و يفهمه، حتى يحصل على النتائج المطلوبة، فبناء العادات يتطلب تخطيطا، تنظيما محكما على المقياس الصحيح، وقبل كل هذا هو يحتاج فهم عميق حول العادات كيف تتشكل؟ ما هو هدفها؟ و ما هي الوسيلة المثلة لاكتشاف افضل الطرق للوصول الى ما نصبو اليه.

تشاركنا كلا من المدونة الرحالة اسما قدح و المدونة هيفاء القحطاني خلال تدونتين نشرتهما كلا على مدونتها هذا الاسبوع، حيث شاركتانا تجاربهما و نصائحهما لأفضل الطرق للوصول الى تخطيط جيد ليومنا.

حيث شاركتنا اسما قدح بتدوينة بعنوان كيف تخلق العادات الجديدة في روتينك؟ ، شرحت اسما في تدوينتها ان بناء العادات يأخذ وقت ليس بالهين و حددتها بـ 30 يوم كما هو متعارف، إلا انها ركزت أن لكل نظامه الخاص لكن من المهم الحفاظ على النظام في اليومي، و تحديد العادات اليومية بوقت محدد.

تخبرنا اسما ان بناء العادات رحلة طويلة، و ليس من السهل ان تجد روتينا يساعدك بسهولة، و لكن عليك دائما ان تكون منفتحا و منطقيا في تنظيم يومك و عاداتك، فلا تتسم بالمثالية التي يصعب تطبيقها، و التي لا ينجر عنها الا الاحباط من فشل تطبيقها.

جمع العادات الجديدة التي تريد ان تدخل حياتك في مكان واحد ثم تقسيمها بشكل بسيط و لطيف، مهم و ذلك لتذكر الهدف كما انه من المهم ان يعرف الواحد ما النتائج المتحصل عليها وراء كل عادة ، نتائج سلبية كانت او ايجابية لكن المهم معرفة ذلك، و هذا لاكتشاف مدى اهمية العادة في حياتك و ان كانت حقا مفيدة لك او لا.

اما هيفاء فحكت لنا عن تجربتها في بناء روتنها اليومي و الصعوبات التي تعايشت معها في بنائه في تدوينتها هل بناء الروتين مهمّة مستحيلة؟ و تشاركنا طريقتها لتنظيم روتينها اليومي، حيث تعتمد على تخيل يومها المثالي كيف سيكون، تحاول كتابة تلك النقاط ، ثم تنطلق للتخطيط ليومها، تؤكد هيفاء ان ضبط ساعة الاستيقاظ و النوم سيساعد في ضبط ما يجيء بينهما.
تؤكد هيفاء ان بناء العادات يأتي بالتدريج، بحيث تختار 2 او 3 عناصر من قائمة اليوم المثالي، و تحاول تثبيتها في حياتها لعدّة اسابيع، و هكذا تنتقل للذي بعده ثم للذي بعده.

مدونة اسما قدح و مدونة قصاصات لهيفاء الفحطاني هما من افضل المدونات التي اتابعها، و أدعوكم لمتابعتها ايضا، كما ان داخل كل تدوينة ستجدون انهما قد وضعا عدة تدوينات اخرى في ذات السياق.


جديد شركة أدوبي:
Photoshop CC: Adjustement Layers, Blending Modes & Masks | Udemy
  • شركة أدوبي تقوم بتغيير شكلي لأيقونات برامجها لتجعلها أكثر بساطة و ذات حواف جميل .
  • نزلت التحديثات الجديدة للفوتوشوب لشهر يونيو، حيث كانت الاضافات و التحسينات موفقة جدا، أذكر منها:
  1. تحسين تحديد الشعر الذي يظهر نتائج مقبولة جدا على خلاف النسخة السابقة.
  2. العمل على صور RAW صار اسهل لاعتماده على واجهة شبيهة بلايتروم ، كما تحوي على تفاصيل عديدة جميلة و تسهل العمل جدا .
  3. صار التعامل مع الخطوط احترافي لدرجة رهيبة، بحيث ان البرنامج  صار يوفر خاصية البحث عن اي خط موجود في اي صورة و يستعرض الخطوط المشابهة، كما انه عند استيراد اي ملف يحوي خطوط غير موجودة عندك بفضل اتصاله بالانترنت يقوم باستيراد الملفات بشكل تلقائي و يقوم بتثبيتها على الملف دون اي اشارات لك او رسائل مزعجة، كل هذا يحدث في كواليسه بشكل تلقائي.
  • يعني بالمختصر شركة ادوبي كل مرة تبهرنا بتحديثاتها لكل برامجها خاصة الفوتوشوب الذي صار فعليا البرنامج الأول في الغرافيك لما يحويه على ادوات احترافية.
  
هل صار العالم مكانا اسهل :
Back to School with Grammarly! - Smart and Snazzy Kids
كنت اتصفح مواقع على النت، و بكبسة زر مغلوطة انتقلت الى صفحة دعائية لـ Grammarly : و هو من ابرز اضافات غوغل كروم و افضلها في تصحيح الكلمات، و هو بارع جدا في هذا ، الصفحة التي تم نقلي لها هي لدعاية نسخته المدفوعة حيث يساعدك في تغيير جملة كلاسيكية الى جملة انيقة و اكثر احترافية، لتظهر انك كاتب بارع .
حيث يعتبر grammarly من بين البرامج الحديثة التي تسهل حياتنا و تطور قدراتنا بشكل سريع، فكل كلمة تقوم بتصحيحها ستشتغل ذاكرتك و تقوم بدسّها في مكان لاستعمالها لاحقا.
و بهذا يمكننا القول اننا صرنا نعيش في عالم أسهل بكثير من ناحية طرق التعلم و سرعة الوصول للمعلومة ، إلا ان هذا التطور يكلفنا حربا تنافسية اكبر بكثير من التي كانت قبل 20 سنة .

أعجبني :
هل جربت Dashlane من قبل :
Dashlane app rebrand will get your attention (but not in the way ...
  • و انقل لكم من موقع Gearbrain تعريفا له :
Dashlane is a password management software that manages all of you passwords for you, so you don't have to. And it doesn't just stop there - not only does it remember and autofill your passwords for you, but it also ensures that your passwords are strong and secure.
اي انه برنامج صنع ليساعدك في اختيار كلمة سر جيدة، يعتمد البرنامج على خورزمية خاصة كما ان صناع البرنامج يؤكدون على أمانه ، شخصيا لم استعمله من قبل ، لذلك اريد معرفة مدى قوة هذا البرنامج للذي جربه من قبل .

حمل خطوط أنجليزية مجانية و جميلة :
fontspace .com on Behance
تواجهنا مشكلة في استعمال الخطوط استعمالا تجاريا فليس كل الخطوط على النت يسمح استعمالها استعمالا تجاريا و قد يتعرض أي مصمم الى المسائلة ، لكن موقع fontspace يضمن لك ان بحورزته خطوطا يمكنك استعمالها استعمالا تجاريا دون اي مشكلة.

نشرت هذا الأسبوع :
turned-on Asus laptop near eyeglasses, succulent plant, and empty clear glass bottle


معلومة طبية :
grain de milium

  • Milium او دخينة باللغة العربية كما يمكن تسميتها  grutum او acné miliaire أو بقع الحليب أو بذور الزيت .
  • هي حبيبات بيضاء و صفراء اللون عبارة عن تكيسات مليئة بالكولسترول والكيراتين ويمكن أن تظهر فقط تحت البشرة أو على سقف الفم كما من الممكن أن تظهر حول الأنف والعينين .
  • ترتبط الدخينات عادة بالأطفال حديثي الولادة و غالبا ما تختفي في غضون 2-4 أسابيع، كما يمكن أن تظهر على أشخاص من جميع الأعمار.
  •  تعتبر مرض غير معدي، حميد و لا يدعو للقلق و يختفي من تلقاء نفسه دون تدخل دوائي.
  • ويمكن بمساعدة طبيب الجلد التخلص منها إذا ادعت الضرورة و ذلك لدواعي تجميلية لا أكثر، حيث سيخترق طبيب الجلد بإبرة رفيعة للغاية معقمة و متخصصة، فيزيل حبة الميلوم.

حقوق الصورة الرئيسية محفوظة :sydney Rae
حقوق الصورة 2 محفوظة :@aleksowlade


اقرأ أيضا

كيف نتجنب حالات الجمود الفكري و الابداعي - Creative Block

من كائن ليلي ، إلى كائن صباحي

الحزن القاتل الصامت| متلازمة القلب المكسور