الحزن القاتل الصامت| متلازمة القلب المكسور




ملاحظة: إن كنت في عجالة يمكنك تحميل ملف PDF يحوي الموضوع كاملا مع بعض التفاصيل والصور التوضيحية، انتقل مباشرة الى الفقرة الأخيرة.

موت عزيز، فراق حبيب، خسارة مال كثير أو فشل ذريع وكل مشاعر جياشة تجعل القلب ينبض بقوة لأسباب سعيدة كانت او حزينة قد تسبب أزمة قلبية تسمى بمتلازمة القلب المكسور.
تسمى أيضا بمتلازمة تاكوتسيبو Takotsubo. وسبب التسمية انه تم اكتشافها بفضل فريق من الباحثين وأطباء الباطنة والقلب سنة 1977 في اليابان.

وتبقى متلازمة القلب المكسور من المتلازمات الغامضة الى يومنا هذا، إلا أنها مشابهة للاحتشاء القلبي لذلك يشعر صاحبها بأنه يتعرض لنوبة قلبية وأن دقات قلبه ستوقف عن العمل، وذلك بعد تعرضه في غالب الأحيان إما لصدمة عاطفية محزنة جدا، أو صدمة مفرحة كربحه لمبلغ مالي ضخم غير متوقع.

ماهي متلازمة القلب المكسور؟
يشعر المصاب بألم شديد في الصدر وضيق في التنفس ما يشعره ان قلبه سيتوقف عن العمل، ولسنوات عديدة كان الأطباء يصنفون هذه الحالة على أنها احتشاء قلبي، إلا أن الدراسات الكثيرة فنّدت ذلك وأوضحت الفرق بين الاحتشاء القلبي ومتلازمة القلب المكسور.
ففي حين ان الاحتشاء القلبي هو عبارة عن تضيق كلي أو جزئي في الشريان التاجي، وذلك ناجم عن تجلط دموي يتشكل في موقع تضييق ناتج من تراكم الدهون (تصلب الشرايين) في جدار الشريان، بينما متلازمة القلب المكسور فلا تضيق في الشرايين لكنها تشوه في البطين الأيسر وذلك يعطل عملية الضخ الطبيعية للقلب.

يعود تفسير هذه المتلازمة التي لا تزال غامضة نوعا ما، الى شحنة قوية، مفاجأة وسريعة من افراز لهرومونات الكاتيكولامين التي تفرزها الغدة الكظرية (والتي من بينها هرمون الادرينالين) وذلك في حالة توتر عالية، والتي تسبب ذلك الإخفاق في ضخ الدم في القلب، إلا أن الدراسات الى هذا اليوم تؤكد ان هذه المتلازمة هي متلازمة رجعية لا نهائية، أي ان القلب يعود الى طبيعته بعد بضعة أسابيع فالعجز الذي يظهره ليس دائما، وبتدخل دوائي يمكن للقلب العودة الى طبيعته.

TakoTsubo scheme.png

يمكن تشخيص متلازمة القلب المكسور بواسطة:

Échocardiographie تصوير الصدى القلبي ، يظهر صعوبة القلب في ضخ الدم في البطين الأيسر، وبطريقة جلية يظهر تضخم البطين الأيسر.
coronarographie تصوير الأوعية التاجية والذي يظهر سلامة الشرايين من التجلط الدموي .
التخطيط القلبي يظهر تخطيطا مشابهة للاحتشاء القلبي.
نسبة التروبونين Troponin تكون في مستوى عالي جدا بعد التعرض لهذه المتلازمة.

لماذا النساء أكثر عرضة من الرجال بمتلازمة القلب المكسور؟

أثبتت الدراسات ان النساء اكثر عرضة و أن 50% منهن أكبر من سن الخمسين، وذلك راجع للتغيرات الهرمونية بعد سن اليأس، أين تكون نسبة هرمونات الأستراديول في تناقص ملحوظ، وتعتبر هذه الهرمونات من الهرمونات التي تحمي القلب، ونقصها في هذه المرحلة يجعل القلب عرضة لارتفاع نسب الدم، و المشاكل القلبية الكثيرة.



أسباب متلازمة القلب المكسور:

وفاة شخص عزيز
تشخيص طبي مخيف
الاضطهاد الأسري
خسارة أو حتى ربح الكثير من المال
الانخراط في خلافات كلامية حادة
الاحتفالات المفاجئة
التحدث أمام جمهور
فقدان الوظيفة أو الصعوبات المالية
الطلاق
عوامل الإجهاد الجسدي، مثل نوبات الربو أو عدوى كوفيد 19 أو كسر العظام أو الجراحات الكبرى

كما انه قد تتسبب بها بعض الأدوية خاصة اذا كانت تشرب بطريقة غير صحيحة، كأدوية الربو الحاد، الاكتئاب والقلق، الكوكايين والمنشطات...الخ

عوامل الخطر:

تاريخ مرضي من الإصابة بحالة عصبية. يصبح الأشخاص المصابون بالاضطرابات العصبية، مثل إصابة الرأس أو اضطراب النوبات (الصرع)، أكثر عرضة لخطر الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر.
الاضطرابات النفسية الحالية أو السابقة مثل القلق أو الاكتئاب يصبح المصاب حينها أكثر عرضة لخطر الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر.
السكري
الجلطة الدماغية
أمراض القلب وضغط الدم
التدخين



المضاعفات:

تبقى المضاعفات نادرة، فأغلب من يتعرضون لمتلازمة القلب المكسور يتعافون بعد بعض أسابيع، إلا انه من الممكن بوجود بعض العوامل المساعدة كعوامل الخطر المذكورة في الأعلى:
الوذمة الرئوية
انخفاض ضغط الدم
توقف القلب
فشل القلب عن ضخ كمية الدم اللازمة للدماغ وسائر الجسم


يتم معالجة الحالة حسب تطوراتها وذلك باستعمال:

مضادات التخثر.
مدرات البول.
حاصرات مستقبلات بيتا.
ويبقى العلاج الأفضل هو التعرف على مسبب القلق والتوتر ومحاولة تخفيفه نفسيا.



 ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه، كيف لانفعال عاطفي ان يحدث هذا التغيير الوظيفي في القلب؟

آخر الدراسات التي أجريت حول الأمر، كانت من قبل فريق طبي بالمستشفى الجامعي بزيورخ (سويسرا)، حيث اجرى تجربة حول 15 شخص مصاب بمتلازمة القلب المكسور و 39 شخص بصحة جيدة، وقام الفريق الطبي بمراقبة الوظيفة الدماغية لكل واحد من هؤلاء.
وأظهرت الدراسة ان المصابين بمتلازمة القلب المكسور تعالج ادمغتهم النشاطات العاطفية بشكل مختلف تماما عن أولئك الذين لا يعانون من المتلازمة، حيث ان المصابين اظهروا حساسية عالية اتجاه العواطف القوية الذين يعيشونها.
هذا ما صرح به الدكتور جيلينا تمبلير غاردي في جريدة القلب الأوروبي بتاريخ 5 مارس 2019 .

كل ما ذكر هنا هو اجتهاد شخصي، ومحاولة لجمع اكبر قدر من المعلومات المفيدة وترجمتها بشكل مبسط، وكل هذا توفيق من الله فإن اخطأت فهو من نفسي واعتذر، وإن اصبت فهذا فضل من الله.




المراجع:

لمتابعة صفحتي الطبية على الفيسبوك | انقر هنا

تعليقات

  1. اول مرة اسمع عن هذه المتلازمة شكرا جزيلا على البحث استفدنا منه

    ردحذف
  2. اول مرة اسمع عن هذه المتلازمة شكرا جزيلا على البحث استفدنا منه

    ردحذف
    الردود
    1. نعم هي متلازمة لا يعرفها الكثيرون حتى طلبة الطب، لذلك أحببت أن اطلعكم عليها.
      شكرا لمرورك أسعدني.

      حذف
  3. شكرا جزيلا على الموضوع الطبي شروق ⁦❤️⁩
    موفقة عزيزتي

    ردحذف

إرسال تعليق

أضف تعليقا فرأيك يهمني ..

اقرأ أيضا

حين يمتزج الطب بالفن | لقاء مع مبدع الرسم التشريحي الطبي أشرف الرفاعي

#النشرة الاسبوعية 8: ما هي السعادة | مدخلك لتعلم برمجة وتطوير المواقع هنا