#النشرة الأسبوعية 1 : اصنع راحتك

Flat Lay Photography of Unfold Book Beside Macbook

انها أيام مثيرة للاهتمام للتحدّث عنها ، و لنتذكرها مدى حيينا.

فيروس لا يرى بالعين المجردة أقعد كل شعوب العالم في البيوت، و توقفت الرحلات البرية ، الجوية و البحرية لأول مرة منذ ان ولدت على هاته الأرض.

ان هاته الأيام تمتاز بغرابتها، ذلك لأننا اكتشفنا أشياء لم نكن نراها وسط هرج حياتنا و أيامنا المشحونة.

و من أكبر الدروس التي استنتجتها هي انه على كل واحد منّا ان يتعلم كيف يجلب الحياة لنفسه، و كيف يبقي أسباب الحياة نضاحة داخله حتى و هو محروم من رؤية الحياة خارج أسوار منزله.

باختصار علينا ان نتعلم مهارة التعايش مع ذواتنا دون الهروب منها، و عدم ترك انشغالاتنا الخارجية تشغلنا عمّا يحدث داخلنا، كما انه علينا التوقف عن الهروب من ذواتنا الى الخارج.

 اما المشاكل العالقة التي نحاول الهرب منها، فهي ما تنعكس على كل نتائج حياتنا دون وعي منّا . فهي تلاحقنا باستمرار اذا لم نحاول معالجتها و منحها الوقت الكافي.

تكلمChris Bailey صاحب كتاب  The productivity projectو كتاب Hyper Focus  و هو مدون معروف على مدونته A LIFE OF PRODUCTIVITY ، أما كتابه الأول فكان تجميعا لمقالاته على المدونة حول الإنتاجية.

كريس في مقاله : 5 ways to find calm right now

تحدث عن الصحة النفسية في أيام الحجر الصحي، و اقترح علينا 5 طرق لإدارة ذواتنا حتى نتصدّى للقلق الذي يتملكنا لتوقف حياتنا بهذا الشكل غير المعهود.

·         انخرط في شيء ما : و يحثنا كريس على أهمية ان نشارك في تحد ما أو دورة ما كمحاولة لقتل الوقت الفائض، حتى لا يقتلنا التفكير الزائد، أن تنطلق في مشروع كبير كنت تحلم ببدايته او تعلم لغة برمجة جديدة تساعدك في حياتك و مجال عملك.

·         ابتعد قليلا عن العالم الرقمي: و يحذرنا كريس ان البقاء بالساعات امام شاشات هواتفنا نتفقد اخبار وسائل التواصل الاجتماعي سيعود علينا بالسلب ليس اكثر، لذلك هو يقترح ان نحاول الابتعاد و استغلال ذلك الوقت في القيام بالأعمال الحقيقية ، كالرسم او الكتابة ، ممارسة الطهي و تعلم وصفات جديدة او امر يساعدنا في التقرب من حياة الواقع و يبعدنا من دوامة العالم الافتراضي.

مقال جميل و لطيف ، أدعوكم لقراءته و تفقد مدونة كريس بايلي المليئة بالمقالات الشيقة.

دروس التصميم التي تم نشرها هذا الأسبوع:

صمم بذكاء وليس بجهد : من خلال هذا الدرس حاولت توضيح 6 خطوات يمرّ عليها أي عمل مستقل، حتى تضمن عدم ضياع وقتك و الكثير من جهدك على الفاضي .

تغريدة الأسبوع :

 Image may contain: text

سينما الأسبوع

مضى عام على اطلاق فيلم parasite في دور السينما ، و حصل على 4 جوائز أوسكار و احتل المرتبة 27 كأفضل فيلم في التاريخ.

و هو فيلم كوري جنوبي يحكي على البشر الذي يعيشون كطفيليات، أي انهم يستفيدون مما يحققه الآخرون.

الحقيقة لا يمكن تلخيص الفيلم في سطور، الفيلم عميق جدا و له عدّة ابعاد، كما ان النهاية كانت تحفة فنية، كما ان المزيج الذي كان فيه هو ما جعله يعدّ فيلما مميزا جدا، لأن العمل مزيج بين الكوميديا و التراجيديا، و عند اقترابك للناهية يتحول الى فيلم نفسي يؤلمك نفسيا، و يتحول بذلك الى كوميديا سوداء بامتياز.

شخصيا احب الاعمال الكوري جنوبية، لأنها تمتاز بالتجديد و الأفكار الرائعة التي لا نراها في هوليوود، لأن هوليوود مؤخرا صارت اعمالها جدا مكررة و تعمل فقط على تلميع الأفلام بأسماء كبيرة تشارك فيها تجعل من الاعمال تنجح بسبب التمثيل المتقن ، اما الأفكار الجديدة فصارت غائبة تقريبا الا في عدد قليل مما ينتج سنويا.

أنمي الأسبوع :

ظهر الترايلر الرسمي للجزء الرابع للأنمي الياباني هجوم العمالقة الذي كنت قد كتبت عنه قبلا .

و الذي اعتبره افضل أنمي على الاطلاق، بفكرته غير المعهودة و الرائعة. الرسم و التحريك الذي كانا رائعين في 3 أجزاء السابقة .

تم الإعلان ان الاستوديو السابق قد فسخ العقد مع المؤلف، و هذا الجزء قد تم في استديو آخر.

هناك اختلاف بسيط في الصور و التحريك مؤكد، لكن تعج صفحات الفيسبوك بالمد و الجزر حول الامر، و أرى ان الامر في غير محلّه، نعم قد تتغير بعض الأشياء لأن من عمل على الانمي طيلة 3 سنوات هو استديو مختلف عمن قام بالجزء الرابع المنتظر، لكن ذلك ليس امرا بتلك الأهمية، كما ان الترايلر غير واضح المعالم بل حتى الشخصيات القديمة ظهروها كان بسيط، فشخصيات جديدة كانت قد احتلت الشاشة في الترايلر ، أما الشخصيات القديمة فيبدو انها كبرت في السن، و تغير شكلها امر عادي.

على العموم ننتظر صدوره ، كما ان الاستوديو قد صرح انه يوجد فيلم يلخص الأجزاء الثلاثة سيصدر في جويلية، و ذلك تلبية لرغبة المشاهدين الذين يرون ان قرار تأجيل صدور الجزء الرابع و الأخير الى غاية خريف 2020 قرارا مفاجئا، فقد كان مقررا له الصدور في أفريل 2020 .

 

اقتباس الأسبوع:

·         التسويق هو فن خلق قيمة جديدة غير مسبوقة ذات أهمية للمستهلك، فتساعد المستهلك على أن يحصل على قيمة أكبر من عملية الشراء. وتذكر هذه الكلمات الثلاثة جيداً: الجودة، الخدمة والقيمة.

                                        من مدونة رؤوف شبايك

·         مَن يَدخُلِ الطَريِقَ بِلا مُرشد، سَيستغرقُ مائةَ عَامٍ في رِحلةٍ لا تَحتاجُ سِوَى يَومَين

                                        جلال الدين الرومي

أسئلة Quora لهذا الأسبوع :

هل يُمكن أن أعمل في مجال الترجمة من دون دراسته جامعياً؟

ما هي الدروس التي يتعلمها غالبية الناس بوقت متأخر في حياتهم؟

كيف أتعلم التسويق الإلكتروني؟

ما هي الأخطاء الشائعة في التسويق الرقمي؟

هل برأيك من الممكن إنشاء ماكينة للربح تعمل بشكل تلقائي على الإنترنت؟

ما أعجبني هذا الأسبوع على الانترنت :

مقال | التسويق من الألف الى الياء – مدونة رؤوف شبايك

Video | How I Learned Python So Fast

مراجعة كتاب | الانسان المهدور – دكتور مصطفى حجازي | سامي الباطاطي

مقالاتي هذا الأسبوع :

التدوين اليومي

عندما تهزم الإرادة كل الصعاب | لقاء مع المصمم رامي إجبارة

 مشاريع بيهانس أعجبتني :

Image may contain: table, scissors and indoor

تحدي 1000 كلمة في يومه الرابع ، و هو تحد جدير بالتجربة و جميل الى حدّ الساعة .

تعليقات

اقرأ أيضا

حين يمتزج الطب بالفن | لقاء مع مبدع الرسم التشريحي الطبي أشرف الرفاعي

#النشرة الاسبوعية 8: ما هي السعادة | مدخلك لتعلم برمجة وتطوير المواقع هنا

الحزن القاتل الصامت| متلازمة القلب المكسور