حين يمتزج الطب بالفن | لقاء مع مبدع الرسم التشريحي الطبي أشرف الرفاعي


حين يمتزج الطب بالفن، ينتج لنا إبداع من نوع صعب، والرقم الصعب الذي سنتعرف عليه اليوم هو أشرف الرفاعي من مصر وبالتحديد من مدينة طنطا، وهو مصور ورسام متخصص في الرسم الطبي.

أشرف كان الطفل العاشق لناشيونال جيوغرافيك، محب للطبيعة والحيوانات، ولأنه أحب الرسم منذ طفولته، وظف أشرف مهاراته في دراسة علوم الأحياء في الثانوية، ولأن النتائج كانت مبهرة، اختار الطب البيطري كتخصص ليصقل مهاراته في الرسم التشريحي وحتى يكون قريبا من الكائنات التي يحبها.

أشرف طالب في كلية الطب البيطري بكفر الشيخ سنة رابعة بإذن الله

مرحبا بك أشرف في ضيافة مدونة سمارت شو، يسعدني لقاءك.

1- أشرف حدثنا قليلا عنك وكيف اكتشفت هذه المهارة وكيف صقلتها؟
أنا برسم من الصغر و لكن كان رسم مش متخصص حتى وصلت لمرحلة الثانوية و كنت مُلهَم بالرسم العملي من ايام دراسه الاحياء و شكل الرسومات التعليمية حتي ولو كانت بسيطة و مع الوقت كرمني الله ب كلية من كليات الطب و هيا كلية الطب البيطري و في الكلية يتم دراسه التشريح المُقارن Comparative anatomy و من اول دراستي للتشريح و احتكاكي مع المشرحة كنت بنظر للنوعيه الرسم التشريحي بمثابه كنز و كنت حابب بشدة اني اكون جزء من الفن ده و مع اتمامي لدراسة التشريح بعد عامين و كنت خلال العامين بدرس التشريح علي هيئة رسم Notes او ملاحظات بسيطة و قررت اثناء عملي ف صيدلية بشرية في الوقت الفارغ استغل الفرصه و ابدأ فالرسم و بدأت بالالوان الخشبية و رسمت اول رسمه عن الامداد الدموي للقلب و بعد فترة رسمت الشريان المغذي للمخ Carotid artery و العصب السابع للوجه Facial nerve و بعد استخدام الالوان الخشبية و اتقانها قررت استخدم الفرش و الالوان المائية و الجواش و مع الاستمرارية وصلت للمستوي الي كنت بحلم بيه الحمدلله 🙏🏻❤️

Image may contain: drawing

2- على الرغم من صعوبة تصنيف الرسم الذي تقوم به، وذلك ما يجعله نادر وعلى قدر عالي من الأهمية، كانت هناك محطات إعلامية وبعض المقالات الصحفية التي تحدثت عنك لكن مؤخرا كانت لديك مشاركة مع جامعة كورنال بنيويورك الولايات المتحدة الأمريكية التي شاركت فيها بصورة حول فيروس كوفيد 19، وذلك ضمن بحث قدمه الدكتور محمد غنام رئيس قسم التشريح والأجنة بكلية الطب البيطري كفر الشيخ، احكي لنا حول التجربة وكيف كان وقعها عليك كشخص وكرسام.

بعد فترة كبيرة من الرسم الطبي و مشاركة الاعمال علي صفحتي الشخصية و معظم دكاترة كليتي و الكليات الطبية معجبين بأعمالي كلمني استاذي و مُعلمي رئيس قسم التشريح و الأجنة بكلية طب بيطري كفرالشيخ و خبير في البيولوجية الجزيئية ان اشارك في بحثه عن SARS-CoV-2 او فيرس كورونا المُستجد و طلب مني رسم كريكاتير عن القطعه الفيصل ف نشأة الفيروس و كنت سعيد جدا و فخور بالمشاركة مع استاذي لان البحث تم نشره في جامعة Cornell ب نيويورك الولايات المتحدة الأمريكية و حالياً بشارك في بحثين مختلفين فالتشريح البيطري عن ال Cervicothoracio Ganglion in dog مع دكتور محمد ابو مندور جامعه الإسكندرية و بحث عن ال foot tendons in camels مع دكتورة سارة الشرقاوي جامعة شبين الكوم و المشاركات تزدي فخراً و اعتزاز بقيمه ما اقدمه 😅🙏🏻❤️

No photo description available.

3- أشرف كمتخصص في الرسم التشريحي، كيف ترى هذا النوع من الفن في العالم بصفة عامة، هل يحظى بالاهتمام الكافي؟
وكيف ترى مكانة هذا النوع من الفن في العالم العربي؟

الفن التشريحي مهم جدا للكليات الطبية كتعليم و مهم للكلية الفنية لرسم البشر بواقعيه و هو له اهتمام واسع علي مستوى العالم و يحظى بالاهتمام في العالم كله.
لكن في العالم العربي هو يحظى بالاهتمام لطلبة الكليات الطبية و ليس باقي العامة و آمل ان يحظى بالاهتمام الواسع من العامة كثقافة طبية مهمة جدا للتفرقة بين الاعضاء و اشكالها و وظائفها بشكل مُبسط.

No photo description available.

4- كيف ساعدتك هذه الموهبة في الدراسة؟

الرسم مهم جدا في الدراسة وبالنسبة لي متعة العقل في الدراسة هي الدراسة بالرسم و فعلا بيتم حفر الرسمه اليدوية فالمخ و تذكر جميع جوانبها و تفاصيلها خاصه لو ملونة.

5- استنادا لتجربتك، ما هي نصيحتك لشخص محب لنفس مجالك في الرسم؟ وكيف يمكن تطويرها؟

نصيحتي لأي شخص محب لمجال الرسم التشريحي ان يستزيد فيه علمياً و فنياً مع المواظبه و الاستمرارية يكون له نتائج رائعه و 
تطور دائم

No photo description available.

6- أشرف أنت قد اخترت الطب البيطري، وكنت تعمل في صيدليات على مدار سنوات دراستك الجامعية، أي ان لديك احتكاك كبير بالعلوم الطبية، هل ترى ان الاحتكاك بالمجال يعتبر حجر أساس لهذا النوع من الرسم؟

طبعاً لان النوع ده من الرسم قائم على العلم و ملبي لتسهيل العلم و تبسيطه فالاحتكاك بالعلوم الطبية بشكل عام مهم و مفيد جدا فالمجال مع احتكاك بالفن في نفس الوقت ف تكون النتيجة فنية علمية فريدة من نوعها! 

7- أخبرنا كيف غير الرسم والتصوير حياتك و نظرتك للأمور من حولك ؟

Image may contain: drawing

غير الرسم وجهة نظري عن العلم الطبي وغير التصوير نظرتي للمجتمع و البيئة واحتكاكي مع نوعين من الفن زادني تشويقاً لباقي انواع الفن و زاد شغفي لدراسه الفن كاملاً ❤️

8- أشرف بالإضافة الى انك رسام متخصص في الرسومات الطبية وخاصة التشريح، إلا ان لديك موهبة أخرى هي التصوير، وتعمل في تصوير المنتجات الدعايا والاعلانات، حدثنا عن هذه التجربة.

التصوير كان اساسه الرسم و حب الفن بدايتي مع التصوير كانت تصوير طبيعه و حياة الشارع و عن تصوير المنتجات و الدعايا و الاعلانات ف اعتبره بمثابه كورس ل تشويق الناس لمنتج الداعي و كيفية جذبه و انتباه لأي منتج و ذلك يساعدني في تسويق فني كامل سواء رسم او تصوير.

9- من أين تحصل أشرف على الدعم المعنوي ليحترف هذا المجال؟ خاصة وأنه مجال نادر وصعب جدا

انا احصل علي الدعم الكبير من والدتي واخي و اصدقائي خاصه بعد وفاة والدي اني اكمل و استمر و استمد شغفي للرسم من الفنان الدكتور Frank netter صاحب اشهر اطلس طبي تشريحي فالعالم و هو قدوتي فالرسم الطبي و اتمني ان اعمل مع الرسامين الحاليين في تجديد و رسم رسومات جديدة للأطلس 🙏🏻❤️

No photo description available.

10- ما هي معادلة النجاح في رأيك ؟

اسعي و اجتهد فقط مدام ما تقدمه لا ضرار منه  و مهما كانت اراء الناس فيما تقدمه قلما ما كانت ايجابية فالبداية و لكن ستحظي بإحساس رائع عند اول نتيجة مميزة لك !

11- لو لم يكن أشرف دكتور في الطب البيطري، ماذا كنت لتختار كمهنة ؟

 بالطبع اريد ان يكون جزء من كاريري الطبي الرسم

No photo description available.

12- يوم في حياة أشرف الرفاعي ، احكي لنا على عاداتك اليومية.

يومي نادراً ما يكون فارغاً عادة ممتلئ ب عمل خاص بالتصوير او الرسم و اسعي دائما لإنجاز اكبر قدر من الأعمال و لا يكتمل يومي من البداية الا مع احتساء فنجان من القهوة و لا يكتمل لذة عمل فني بدون قهوة اعتقد انها جزء اساسي من حياتي 😍❤️

13- كيف يرى أشرف نفسه بعد 10 سنوات ، آمالك و تطلعاتك .

ان شاء الله اكون أنشأت براند جديد فالرسم الطبي و عملت مجموعه اطالس متنوعه خاصه بمجال الطب البيطري و البشري فالتشريح و الجراحة و الباثولوجيا و الباطنة و اتمني ان ان تكون اعمالي مشهوره عالميا و مفيده لطلبة الطب كافة و اعمل مصور فوتوغرافي لحيوانات البرية لدي ناشونال جيوغرافيك و اصبح طبيب متخصص ف جراحة الحيوانات البرية و لي براند خاص بالفرش و الالوان  🙏🏻❤️

No photo description available.

14- شاركنا مقطوعة أو أغنية تحبها؟ أو كتاب تحب اقتراحه لنا؟ 

انا اعشق نوعيه الاغاني المجمعة اعتقد اني اعشق هذه live sandbox 2018 safi 

No photo description available.


No photo description available.


No photo description available.

و هذه آخر أعمال أشرف الى حدّ الساعة الذي عمل عليها لقرابة خمس ساعات كاملة، كما انها من مخيلته بدون اي مرجع.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اشكرك مرة أخرى أشرف على هاته الفرصة الجميلة ، و لقاءنا يتجدد مرات أخرى بإنجازات أكبر ان شاء الله.

يمكنكم التواصل مع أشرف عبر:
حسابه على الفيسبوك:  
بريده الالكتروني: ashrafelrefaey101010@gmail.com

تعليقات

  1. جميل جدا..إنه إبداع بمعنى الكلمة، أحب جدا هذا النوع من الرسم ولكن منذ مدة لم أرسم رسما تشريحيا ربما من لما تخلصت من الأناتومي هههه قمة في الإبداع ربي يبارك.

    ردحذف
    الردود
    1. وأنا مثلك خديجة، وبعد رؤيتي لإبداعات أشرف اعتراني الحنين لأيام الأناتومي ههههه، وأعتقد ان فن أشرف جعلني افهم أشياء حول هذا التخصص الجميل الذي كان يبدو لي مملا وطويلا وصعب.

      حذف
    2. بالفعل إنه فن رائع ماشاء الله 😍

      حذف
  2. هذا اللقاء ملهم 💜⁦🙏🏾⁩

    ردحذف

إرسال تعليق

أضف تعليقا فرأيك يهمني ..

اقرأ أيضا

#النشرة الاسبوعية 8: ما هي السعادة | مدخلك لتعلم برمجة وتطوير المواقع هنا

الحزن القاتل الصامت| متلازمة القلب المكسور